طوكيو: أظهرت النتائج الاولية لدراسة اقتصادية متخصصة قام بها بنك (اتش اس بي سي) البريطاني اليوم ان النشاط الصناعي في الصين توسع خلال الشهر الجاري في اشارة اعتبرت تسارعا في وتيرة نمو الاقتصاد الصيني.

وقال المختص بالاقتصاد الصيني في البنك تشو هونغبين ان توسع القطاع الصناعي quot;يؤكد ان زخم تعافي الاقتصاد يواصل تصاعدهquot; الا انه حذر من ان التعافي ما يزال في مراحله الاولى كما ان نمو الاقتصاد العالمي ما زال هشا الامر الذي يستدعي مواصلة سياسة تخفيف القيود من قبل الحكومة.

واعتبر التقرير ان ارتفاع (مؤشر مدراء المشتريات) الى 4ر50 وهي المرة الاولى التي يتجاوز فيها مؤشر (اتش اس بي سي) حاجز ال50 منذ 13 شهر مع الاخذ بالاعتبار ان اي رقم يتجاوز ال 50 يعني ان القطاع الصناعي ينمو.

ويأتي هذا الارتفاع بعد ان سجلت الاستثمارات في الاصول الثابتة ومستوى الانتاج الصناعي ومبيعات التفرقة ارتفاعات في شهر اكتوبر.

يذكر ان مؤشر مديري المشتريات بالقطاع الصناعي يحدد مستوى نشاط مديري المشتريات في القطاع الصناعي في بلد معين وللحصول على قراءة هذا المؤشر يحدد مديري المشتريات مستوى بعض العناصر في هذا القطاع والتي تتضمن التوظيف والانتاج والطلبيات الجديدة وتوزيع الموارد والمخزونات.

ويعطي الاتجاه التصاعدي على معدل فوق معدل 50 تأثيرا ايجابيا على عملة البلاد كما يراقب تجار العملة هذا المؤشر عن كثب حيث يمثل لهم مؤشرا قياديا للأداء الاقتصادي العام كما انه في حال انخفاضه الى اقل من 45-50 فان ذلك يشير الى تباطؤ وتيرة التنمية الاقتصادية.