برلين: ذكرت وسائل إعلام ألمانية أمس أن مطار برلين الجديد المتعثر يمكن أن يتم افتتاحه جزئيا في أكتوبر المقبل.ووفقا لصحيفة ldquo;بيلدrdquo; الألمانية، تدرس شركة ldquo;إيزي جيتrdquo; البريطانية للطيران الاقتصادي عرضاً من رئيس المطار هارمتموت ميدورن للبدء في تشغيل رحلات من مركز الطيران الجديد بالعاصمة الألمانية في الخريف القادم في إطار خطة ميدورن لافتتاح المطار على مراحل حتى عام 2015. غير أن مجلس إدارة المطار عبر عن اعتراضه على مثل هذه الخطة.

ويعاني مطار فيلي برانت الجديد ارتفاع التكلفة بشكل كبير للغاية وسلسلة من التأجيلات المربكة في موعد افتتاحه ويرجع ذلك بالأساس إلى خلل في نظام مكافحة الحريق. وقال متحدث باسم ldquo;إيزي جيتrdquo; للصحيفة ldquo;إننا متحمسون للغاية للتحرك مبكراًrdquo;.وكان من المقرر في بادئ الأمر أن يتم افتتاح مطار برلين براندنبورج المعروف اختصارا باسم ldquo;بي إي آرrdquo; في أكتوبر عام 2011 وتم تعديل الموعد المستهدف إلى يونيو عام 2012 ثم إلى مارس الماضي وبعده إلى أكتوبر القادم.
وعندما يتم افتتاحه في نهاية الأمر، سيحل المطار محل ثلاثة مراكز طيران أصغر في برلين، وهي تيجيل وشونفيلد والمطار المغلق حاليا تيمبلهوف الشهير بعمليات برلين للإغاثة الجوية إبان الحرب الباردة.وتسببت المشكلات التي واجهت المطار الواقع على أطراف برلين في ولاية براندنبورج المجاورة في إحراج ألمانيا التي تفتخر بنفسها ببراعتها الهندسية. وقفزت التكاليف من ميزانية أصلية بقيمة 2٫4 مليار يورو ldquo;3٫1 مليار دولارrdquo; إلى حوالي 4٫3 مليار يورو ويمكن أن ترتفع أكثر، وفقاً لشبكة الإذاعة العامة الألمانية ldquo;أيه آر ديrdquo;.