بروكسل: وقع الاتحاد الاوروبي الاثنين اتفاق quot;اجواء مفتوحةquot; مع اسرائيل سيترجم بزيادة عدد رحلات الطيران المباشرة وخفض اسعار التذاكر بحسب ما جاء في بيان لمفوضية الاتحاد الاوروبي.
nbsp;
وبموجب هذا الاتفاق الذي وقع في لوكمسبورغ على هامش اجتماع لوزراء النقل الاوروبيين بات quot;بامكان كل شركات الطيران في الاتحاد الاوروبي القيام برحلات مباشرة الى اسرائيل من اي مكان في الاتحاد، كما سيكون بامكان الطائرات الاسرائيلية استخدام اي مطار في الاتحاد الاوروبيquot;.
nbsp;
وسيتم تطبيق هذه الاتفاقية بشكل تدريجي خلال السنوات الخمس المقبلة.
nbsp;
ونقل البيان عن المفوض الاوروبي المكلف النقل سيم كالاس قوله quot;نتوقع زيادة عدد الرحلات المباشرة المتوجهة الى اسرائيل او الاتية منها وانخفاضا في اسعار التذاكر وتامين وظائف جديدة وانعكاسات اقتصادية ايجابية على الطرفينquot;.
nbsp;
واعتبر ايضا ان quot;التطبيق التدريجي لهذا الاتفاق سيترك ما يكفي من الوقت لشركات الطيران لاعداد نفسها لمنافسة شديدةquot;.
nbsp;
وقالت المفوضية في بيانها ان الهدف من الاتفاق ايضا quot;ادخال اسرائيل في مجال جوي مشترك اوسع مع الاتحاد الاوروبي يدار بحسب قواعد مشتركة خصوصا في مجال سلامة الطيران والبيئة وحقوق الركاب وادارة الحركة الجوية ومسائل اخرى اجتماعيةquot;.
nbsp;
وفي نيسان/ابريل الماضي اضرب موظفو شركات الطيران الاسرائيلية لمدة يومين ضد هذا الاتفاق متخوفين من تداعياته عليهم .
nbsp;
وتشكل حركة الطيران من الاتحاد الاوروبي الى اسرائيل والعكس 57 بالمئة من حركة الطيران من والى اسرائيل. ووصل عدد الركاب الذين زاروا اسرائيل من اوروبا او العكس الى 7,2 ملايين راكب.