طرابلس: وقعت ليبيا وتونس الثلاثاء اتفق تعاون في مجال الطاقة تزود بمقتضاه ليبيا تونس بعشرة ملايين برميل من النفط الخام خلال الفترة من آب/اغسطس 2013 حتى نهاية 2014.
وبحسب الاتفاق الموقع الثلاثاء في طرابلس اثر اجتماع وزاري quot;تزود ليبيا تونس بداية من آب/اغسطس 2013 بـ450 الف برميل من النفط الخام شهريا (حتى نهاية 2013) و650 الف برميل شهريا في 2014quot;.
ولم يصدر اي تفصيل بشان سعر برميل النفط في هذا الاتفاق لكن في نيسان/ابريل الماضي طلبت الحكومة التونسية من السلطات الليبية اسعارا تفاضلية للنفط الليبي.
ويشمل الاتفاق الموقع من وزير النفط الليبي عبد الباري العروسي ووزير الصناعة التونسي مهدي جمعة ايضا quot;مساهمة ليبية في مشروع مصفاة نفط الصخيرةquot; بالجنوب التونسي.
واتفق الجانبان على quot;تشكيل فريق عمل مشترك لدراسة امكانية استخدام الجانب الليبي خطوط انابيب الشركة التونسية للنقل بالانابيب عبر الصحراء (ترابسا) وخط انابيب الغاز الذي يربط الجنوب التونسي بمدينة قابس (جنوب تونس)quot; لنقل الخام الليبي الى تونس.
من جهة اخرى يزور رئيس الوزراء الليبي علي زيدان الاربعاء تونس في زيارة رسمية بدعوة من نظيره التونسي علي العريض.
وترتبط ليبيا وتونس الجارتين بعلاقات وثيقة وتقدر المبادلات التجارية بينهما بملياري دولار سنويا ويزور مليونا ليبي تونس سنويا للسياحة والعلاج.