قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طرابلس: وقعت ليبيا وتونس الثلاثاء اتفق تعاون في مجال الطاقة تزود بمقتضاه ليبيا تونس بعشرة ملايين برميل من النفط الخام خلال الفترة من آب/اغسطس 2013 حتى نهاية 2014.
nbsp;
وبحسب الاتفاق الموقع الثلاثاء في طرابلس اثر اجتماع وزاري quot;تزود ليبيا تونس بداية من آب/اغسطس 2013 بـ450 الف برميل من النفط الخام شهريا (حتى نهاية 2013) و650 الف برميل شهريا في 2014quot;.
nbsp;
ولم يصدر اي تفصيل بشان سعر برميل النفط في هذا الاتفاق لكن في نيسان/ابريل الماضي طلبت الحكومة التونسية من السلطات الليبية اسعارا تفاضلية للنفط الليبي.
nbsp;
ويشمل الاتفاق الموقع من وزير النفط الليبي عبد الباري العروسي ووزير الصناعة التونسي مهدي جمعة ايضا quot;مساهمة ليبية في مشروع مصفاة نفط الصخيرةquot; بالجنوب التونسي.
nbsp;
واتفق الجانبان على quot;تشكيل فريق عمل مشترك لدراسة امكانية استخدام الجانب الليبي خطوط انابيب الشركة التونسية للنقل بالانابيب عبر الصحراء (ترابسا) وخط انابيب الغاز الذي يربط الجنوب التونسي بمدينة قابس (جنوب تونس)quot; لنقل الخام الليبي الى تونس.
nbsp;
من جهة اخرى يزور رئيس الوزراء الليبي علي زيدان الاربعاء تونس في زيارة رسمية بدعوة من نظيره التونسي علي العريض.
nbsp;
وترتبط ليبيا وتونس الجارتين بعلاقات وثيقة وتقدر المبادلات التجارية بينهما بملياري دولار سنويا ويزور مليونا ليبي تونس سنويا للسياحة والعلاج.