شنغهاى: وقع مفاوضون من البر الرئيسي للصين وتايوان اتفاقية لتجارة الخدمات من المتوقع أن تعزز العلاقات الاقتصادية عبر المضيق.
ووقع الاتفاقية ممثلون عن جمعية العلاقات عبر مضيق تايوان ومؤسسة التبادلات عبر المضيق، وهما المفوضتان بمعالجة العلاقات بين الجانبين.
واتفق الطرفان على أن الاتفاقية سوف تعزز تطبيع وتحرير تجارة الخدمات بين البر الرئيسي للصين وتايوان الى جانب دعم الانفتاح فى الاسواق المشتركة فى قطاع الخدمات.
وتعد الاتفاقية واحدة من اتفاقيات المتابعة للاتفاقية الاطارية للتعاون الاقتصادى، وهى اتفاقية اقتصادية شاملة عبر المضيق وقعت عام 2010 وتستهدف تخفيض التعريفة الجمركية والحواجز التجارية بين البر الرئيسي للصين وتايوان.
وبموجب الاتفاقية الجديدة، يعمل الجانبان على تخفيض حد دخول السوق بالنسبة لمقدمي الخدمات وصياغة المزيد من السياسات الملائمة من أجل تعزيز التعاون عبر المضيق فى صناعة الخدمات. وطبقا للاتفاقية فإن البر الرئيسي سوف يفتح 80 قطاعا للخدمات أمام تايوان فى الوقت الذي تفتح فيه تايوان 64 قطاعا أمام البر الرئيسي.
ومن بينها تلك المتعلقة بالتجارة والاتصالات والبناء والتوزيع والبيئة والصحة والسياحة والترفيه والثقافة والرياضة والنقل والتمويل.
كما تنص الاتفاقية على المبادىء الأساسية لتجارة الخدمات والحقوق والواجبات وتوجه التنمية وآليات العمل ذات الصلة للجانبين.