جوهانسبرغ: قلل الرئيس الاميركي باراك اوباما من اهمية التنافس بين الدول على الاستثمار في افريقيا، معتبرا ان لا quot;حرب باردةquot; تجري حاليا في القارة السمراء.
وقال اوباما بينما كان في الطائرة الرئاسية quot;اير فورس وانquot; في طريقه من دكار الى بريتوريا quot;جيد ان تقوم دول مثل الصين والهند وتركيا والبرازيل بالاهتمام اكثر فاكثر بافريقياquot;.
وتابع الرئيس الاميركي quot;انها ليست حربا باردة (...) هناك سوق عالمية واذا كانت الدول التي تتحول حاليا الى دول ذات مداخيل متوسطة تعتبر ان لديها فرصا في افريقيا، فهذا يمكن ان يساعدquot; هذه القارة الفقيرة.
وتابع اوباما quot;خلال محادثاتي اعرب الكثيرون امامي عن سرورهم بالدور الصيني في افريقيا، الا انهم يعرفون ان المصلحة الاساسية للصين هي في الوصول الى الموارد الطبيعية في افريقيا لتغذية صناعاتهاquot;.
واضاف quot;وهكذا وجدت افريقيا نفسها في غالب الاحيان في موقع المصدر البسيط للمواد الاولية، الامر الذي لا يخلق الكثير من فرص العمل في افريقيا ولا يدعم قيام تنمية طويلة الامدquot;.
وتجاوزت المبادلات التجارية بين الصين والقارة الافريقية العام الماضي ال200 مليار دولار.
واعتبر اوباما ان تهافت الدول الناشئة على افريقيا يكشف عن حيوية القارة، مشددا على ان الولايات المتحدة لن تبقى بعيدة عن هذه الحركة.
وقال الرئيس الاميركي quot;نريد ان ترى الشركات الاميركية ان افريقيا مستعدة للقيام باعمال وان هناك قوة كبيرة تكمن هناquot;، مضيفا ان quot;ما يتعين على الدول الافريقية القيام به هو ضمان الاستقرار والادارة الرشيدةquot;.
ووصل اوباما الجمعة الى جنوب افريقيا قادما من السنغال على ان يتوجه لاحقا الى تنزانيا.