عمان: أعلنت الحكومة الاردنية على نحو مفاجئ مضاعفة الضريبة الخاصة على الخدمة الخلوية (الخطوط المدفوعة مسبقاً والفواتير) إلى 24 بالمئة، ومضاعفة الضريبة على الأجهزة الخلوية إلى 16 بالمئة، الأمر الذي استنكرته الشركات والمستخدمون على حد سواء لأنه سيرفع كلفة الخدمة وأسعار الاتصالات بنسبة 11 بالمئة.
وطالب الرؤساء التنفيذيون لشركات الاتصالات في الاردن quot;زينquot; وquot;أورانجquot; وquot;أمنيةquot; في تصريحات مشتركة للصحفيين الحكومة بتجميد قرارها والتراجع عنه لأنّه سيلحق آثاراً سلبية على القطاع وايراداته، ونتائج وصفتها بالكارثية على تطوره ومساهمته في الاقتصاد والتوظيف خلال المرحلة المقبلة.
ودعت الشركات إلى فتح باب الحوار ببن الحكومة وقطاع الاتصالات، مؤكدين بأن قرار رفع الضريبة الجديدة كان مفاجئاً، ولم تكن تتوقعه بأي حال من الأحوال عندما حصلت مؤخراً على تطمينات من وزير الاتصالات حاتم الحلواني بعدم فرض أي رسوم أو ضرائب جديدة على القطاع.
وأضافت الشركات إن ارتفاع الأسعار سيظهر في أرقام التضخم عن العام 2013، ويمس حركة الاستثمار، واستغربوا فكرة الحكومة محاربة القطاع الناجح، مشيرين الى أن الأرقام تظهر بأن قطاع الاتصالات والبنوك (16 بنكاً و3 شركات اتصالات) تدفع اليوم حوالي نصف ضريبة الدخل في الاردن.