قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: قال رئيس الوزراء الاردني عبد الله النسور الاثنين ان بلاده التي تعد من اكثر عشر دول في العالم افتقارا للمياه قررت السير قدما في المرحلة الاولى من مشروع بناء قناة تربط البحر الاحمر بالبحر الميت الذي قد تجف مياهه بحلول عام 2050.
وقال النسور في مؤتمر صحافي ان quot;هذا المشروع سيحلي 100 مليون متر مكعب من ماء البحر الاحمر-خليج العقبة ليصبح ماء عذبا وبكلفة 980 مليون دولارquot;.
واوضح النسور ان quot;المشروع يتضمن جر المياه المالحة من خليج العقبة شمالا من وادي عربة حتى تصل الى مرتفع الريشة وهناك تحلى المياه وتفصل الى جزئين عذبة ومالحةquot;، مشيرا الى ان quot;المياه المالحة ستتجه شمالا الى البحر الميت فيما ستتجه المياه العذبة جنوبا الى العقبةquot;.
واشار الى ان quot;المملكة تحتاج للمياه في محافظات الشمال الاربع: اربد والمفرق وجرش وعجلون وهذه المنطقة ستأتيها مياه عذبةquot;.
وقال quot;نحن نفكر في ان نأخذ هذه المياه من طبريا ونعطي بدلا عنها لاسرائيل من المياه التي ستتم تحليتها في الجنوب لان ضخ مياهنا الى الشمال سيكلفنا الملياراتquot;.
وتابع quot;سنبيع لاسرائيل من الجنوب ونشتري منها من الشمال، فهم بحاجة للمياه من الجنوب ونحن بحاجة للمياه من الشمالquot;.
وتابع quot;سنبيع لاسرائيل بسعر الكلفة بحوالى دينار للمتر المكعب لكن سنشتري منها من طبريا بحوالي ثلث الدينار، سنشتري ارخص لاسباب تتعلق بالنقل لذلك فهي صفقة رابحةquot;.
من جهته، قال وزير المياه والري الاردني حازم الناصر ان quot;هذا المشروع ليس لدينا بديل آخر سواه ويجب ان ينفذ لمصلحة استراتيجية وطنية علياquot;.
واضاف ان quot;المشروع سيجلب للاردن كمية مياه اضافية لا تقل عن 100 مليون متر مكعب ما بين الجنوب والشمال وسيؤدي الى احياء فكرة انقاذ البحر الميت من النضوب والتردي ونحافظ على بيئته واستثماراتهquot;.
واوضح الناصر ان quot;المشروع سيكون له فائدة للجانب الفلسطيني حيث سيتم تزويده بكمية مياه في الجانب الذي يحددهquot;.
واكد quot;لا نحتاج الى اتفاق مع اسرائيل لان مشروع ناقل البحر الاحمر والبحر الميت قد ذكر في اتفاقية السلام بين الاردن واسرائيل والموقعة عام 1994 وهناك مادة في الاتفاقية تشير الى تعاون بين الاردن واسرائيل لتزويد الاردن بكمية مياه لاتقل عن 50 مليون متر مكعب سنويا في المكان الذي يحدده الاردنquot;.
وكان ممثلو الاردن واسرائيل والسلطة الفلسطينية اعلنوا في كانون الاول/ديسمبر 2006 اطلاق quot;دراسة جدوىquot; لبناء قناة تربط البحر الاحمر بالبحر الميت.
وتشير الدراسة التي اجراها البنك الدولي مع هذه الاطراف الثلاث الى ان كلفة المشروع الكلية تقدر بحوالى 11 مليار دولار.
ويجري الحديث عن مشروع قناة تصل البحرين الاحمر والميت منذ سنوات طويلة لكن المشروع بقي متعثرا نظرا لجمود عملية السلام في المنطقة.
لكن الانتظار يساهم في خفض منسوب مياه البحر الميت نحو متر واحد سنويا مما يتسبب في مشاكل بيئية خطيرة.
والاردن البالغ عدد سكانه نحو سبعة ملايين نسمة من اكثر عشر دول في العالم افتقارا للمياه ويعتمد على الامطار لسد حاجاته.
ويحتاج الاردن الذي تغطي الصحارى 92% من اراضيه الى 1600 مليار متر معكب من المياه لسد حاجاته العام 2015.
ويهدف المشروع الذي اطلق عليه اسم quot;قناة السلامquot; الى منع زوال البحر الميت، البحيرة الطبيعية الاكثر ملوحة على سطح الارض والاكثر انخفاضا في العالم، والى انتاج مياه الشفة بفضل تحلية مياه البحر.