عمان: عاد الى عمان اليوم قادما من الهند وفد شركة الفوسفات الاردنية برئاسة رئيس مجلس ادارة الشركة المهندس عامر المجالي قادما من الهند بعد ان وقعت الشركة الاردنية عقدا لتصدير مليوني طن من الفوسفات يبدا تنفيذه اعتبارا من الاسبوع المقبل ولمدة عام مع شركة ايفكوا الهندية التي تعد أكبر تعاونية زراعية في الهند.
وقال رئيس مجلس ادارة شركة الفوسفات الاردنية المهندس عامر المجالي إن الصفقة التي تم توقيعها مع ايفكوا الهندية، ابرز الشركاء الاستراتيجيين للفوسفات في الهند، شملت توريد مليوني طن من خامات الفوسفات وشحنتين من سماد الداب.
ولفت المهندس المجالي في بيان صحفي اليوم السبت، أن قيمة الصفقة تحدد باعتماد اسعار الفوسفات في السوق العالمية كمؤشر، الى جانب ظروف العرض والطلب، على أن يعاد النظر في الاسعار كل ثلاثة شهور، سواء انخفاضا ام ارتفاعا.
واضاف إن الصفقة التي تمت مع ايفكوا هي الاولى التي يتم توقيعها مع السوق الهندية في العام الحالي بهذه الكميات كون السوق الهندية تعاني من انخفاض قيمة الروبية الهندية امام الدولار رغم استمرار وقف الدعم الحكومي للمزارعين، وتوفر كميات كبيرة من المخزون هناك.
وأكد المجالي ان الشركة دأبت ومنذ أشهر على ريادة اسواق استهلاكية جديدة لمادة الفوسفات بعيدا عن اسواق الاستهلاك التقليدية للفوسفات الاردني.
بدوره، قال الرئيس التنفيذي للشركة عماد المدادحة، إن الشركة وقعت الى جانب اتفاقية توريد مليوني طن فوسفات، اتفاقية اخرى لتوريد شحنتين من سماد الداب على الفور بكمية 60 الف طن.
وتوقع المدادحة أن تتمخض مفاوضات الفوسفات مع الشريك الهندي عن توقيع اتفاقية اخرى طويلة المدى لبيع سماد الداب للسوق الهندية، تضمن تسويق معظم إنتاج الشركة من هذه المادة، الى جانب الوفاء بالتعاقدات الأخرى التي ترتبط فيها الشركة.
يذكر أن ايفكوا الهندية هي الشريك الاستراتيجي لشركة مناجم الفوسفات، الاردنية والمساهم في رأسمال الشركة الاردنية الهندية لصناعة الاسمدة الممول من قبل الشريكين والتي تقيم مصنعا للأسمدة في الاردن.