​رام الله: أفاد تقرير للبنك الدولي أنه سيتم العمل على تنفيذ مشروع جديد بفلسطين يعمل علي تحسين فرص الوصول إلى الخدمات في مجال إدارة النفايات الصلبة في الضفة الغربية.
وقال التقرير أنه سيكون بمقدور 840 ألف مواطن في محافظتي الخليل وبيت لحم بالضفة الغربية الحصول على خدمات ذات نوعية أفضل وبأسعار أكثر معقولية في مجال جمع النفايات.
ومن المقرر أن تتلقى السلطة الفلسطينية دعما ماليا بقيمة 8 ملايين و300 ألف دولار أميركي هي قيمة المنحة المخصصة لهذا المشروع والمقدمة من قبل البنك الدولي المسؤول عن برنامج الشراكة العالمية للمعونات المستندة إلى النتائج.
وذكرت مديرة البنك الدولي في فلسطين مريم شيرمان أن قضية جمع النفايات والتخلص منها بطرق غير صحية تشكل مشكلة خطيرة في الخليل وبيت لحم ولا سيما بالنسبة للفقراء الذين يقطنون على مقربة من مكبات النفايات غير الخاضعة للتنظيم والتي تقع على أطراف المدن والقرى وسيتم من خلال هذه المنحة تحسين نوعية وكفاءة نظام إدارة النفايات الصلبة وبالتالي المساعدة في حماية البيئة وصحة المواطنين.
وأضاف تشيرمان أنه بغية تحسين خدمات جمع النفايات في مجال إدارة النفايات الصلبة وأيضا لتعزيز الأستدامة المالية لنظام إدارة النفايات الصلبة سيتم توفير الدعم والإعانات لمقدمي الخدمات بالبلديات والمجالس القروية ومجالس الخدمات المشتركة للتخطيط والتنمية ومجلس الخدمات المشترك في كل من الخليل وبيت لحم على حد سواء.
وأشار البنك الدولي في تقريره إلى إن محافظتي الخليل وبيت لحم هما الأفقر في الضفة الغربية وهما تنتجان ما نسبته 20% من إجمالي حجم النفايات الصلبة في هذه المنطقة.