غزة: حذرت سلطة الطاقة التابعة لحكومة حماس في غزة الخميس من توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة بسبب شحّ الوقود المهرّب عبر الأنفاق مع مصر.

وقالت سلطة الطاقة في بيان quot;إن محطة التوليد معرّضة للتوقف بسبب شح إمدادات الوقود، وهو ما يعني كارثة إنسانية كبيرة في قطاع غزةquot;.

واضاف البيان quot;في ظل الظروف القاسية التي يعيشها قطاع غزة وإغلاق المعابر وشح إمدادات الوقود والمحروقات لجميع مرافق والخدمات، فإن سلطة الطاقة والموارد الطبيعية تعاني نقصًا حادًا في كميات الوقود اللازم لتشغيل محطة التوليد الوحيدة في قطاع غزةquot;.

وأوضح quot;أنه في حال استمر هذا النقص الحاد، فإن محطة التوليد معرّضة للتوقف كليًا عن العمل خلال الأيام القليلة المقبلة، وهو ما يعني كارثة إنسانية كبيرة في قطاع غزة، تشمل كل المناحي الخدماتية والإنسانية، في ظل عجز الكهرباء الذي تعانيه أصلًا في غزةquot;.

يشار إلى أن السلطات المصرية قررت منذ عزل الرئيس المصري محمد مرسي إغلاق معظم الأنفاق المنتشرة أسفل الشريط الحدودي بين قطاع غزة ومصر، والتي كانت معظمها تهرّب الوقود المصري إلى قطاع غزة.

وطالبت سلطة الطاقة الجهات المعنية في الحكومة المصرية quot;باستئناف نقل الوقود القطري، الذي هو منحة خالصة للشعب الفلسطيني، والذي توقف توريده من جانب مصر الشقيقة إلى غزة منذ قرابة العامquot;.