فرانكفورت: بدأ البنك المركزي الأوروبي الخميس أكثر تفاؤلًا عمّا كان عليه في حزيران/يونيو بشأن النمو الاقتصادي في منطقة اليورو هذه السنة، لكنه خفض توقعاته للنمو في 2014.

ويتوقع البنك المركزي الأوروبي تراجع إجمالي الناتج الداخلي بنسبة 0.4 بالمئة هذه السنة مقابل -0.6 بالمئة، بحسب توقعاته لشهر حزيران/يونيو، ونموًا بنسبة 1 بالمئة في العام المقبل (كان 1.1 بالمئة في حزيران/يونيو)، كما أعلن رئيسه ماريو دراغي الخميس في المؤتمر الصحافي الشهري للبنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت.

ورفع البنك من جهة أخرى توقعاته بشأن التضخم إلى 1.5 بالمئة هذه السنة مقابل 1.4 بالمئة، كانت متوقعة حتى الآن، وترك توقعاته بشأن التضخم للعام 2014 على حالها من دون تغيير، أي 1.3 بالمئة. وكانت زيادة توقعات النمو لهذه السنة متوقعة، بينما بدا اقتصاد منطقة اليورو يتحسن في الفصل الثاني، ويخرج من سنة ونصف سنة من الانكماش.

وتطرق دراغي إلى تحسن الإنتاج في دول منطقة اليورو quot;بوتيرة معتدلةquot;. إلا أنه حذر من أن مخاطر لا تزال قائمة، وتلقي بثقلها على اقتصاد المنطقة، حيث انطلقت دول عدة، ومن بينها إسبانيا وإيطاليا، في تطبيق برامج إصلاحية تضغط على الاقتصاد.