لندن: إستقر الدولار قرب أعلى مستوياته في سبعة أسابيع مقابل اليورو اليوم الجمعة بعد بيانات أميركية قوية أثارت توقعات بصدور تقرير إيجابي عن سوق العمل قد يمهد الطريق للاحتياطي الاتحادي الأميركي للبدء في سحب التحفيز النقدي هذا الشهر.
وفي المقابل تعرض اليورو لضغوط مقابل الدولار والين والجنيه الاسترليني بعد أن قال رئيس البنك المركزي الأوروبي إن البنك مستعد لخفض أسعار الفائدة الرسمية وضخ مزيد من الأموال في القطاع المصرفي لإبقاء أسعار الفائدة منخفضة في السوق.
وارتفع العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل عامين إلى أعلى مستوياته منذ مايو 2011 مسجلا 0.5217 بالمئة وزاد الفارق بينه وبين عائد السندات الألمانية ذات الأجل نفسه إلى أعلى مستوى منذ أواخر يوليو تموز. ويوجد ارتباط قوي بين مؤشر الدولار وعائد السندات الأميركية لأجل عامين.
واستقر اليورو عند 1.3123 دولار بالقرب من مستوى 1.3110 دولار الذي سجله أمس الخميس وهو أدنى سعر له في سبعة أسابيع. وبلغ مؤشر الدولار 82.524 غير بعيد عن أعلى مستوياته في سبعة أسابيع البالغ 82.671 الذي سجله في الأيام الأخيرة.
وارتفع الدولار إلى أعلى مستوياته في ستة أسابيع مقابل الين مسجلا 100.24 ين في التعاملات الآسيوية المبكرة ثم استغل المصدرون اليابانيون هذه الفرصة لتحويل الدولارات إلى الين تحسبا لخيبة أمل في تقرير الوظائف الأميركية. وفي أحدث التداولات انخفض الدولار 0.4 بالمئة إلى 99.70 ين.