برلين: اعتبرت المفوضية الاوروبية ان قبرص حققت تقدمًا في برنامجها الاصلاحي، لكن يمكنها ان تقوم بخطوات افضل، كما ذكرت مجلة دير شبيغل الاحد نقلًا عن تقرير سري للاتحاد الاوروبي.

وقال التقرير ان quot;قبرص بدات تحترم تعهداتها في كل المجالات المهمة في اطار برنامج المساعدة. لكن خطوات التقدم غير متساوية وخصوصًا في ما يتعلق بالاجراءات المالية والاصلاحات الهيكليةquot;.

وفي الصيغة المنشورة على الانترنت لمقال سيصدر الاثنين في الطبعة العادية، قالت دير شبيغل انها حصلت على مسودة التقرير السري هذا من المفوضية، وقد وضعت صياغته بعدما قام خبراء الترويكا (المفوضية الاوروبية والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي) بدراسة معمقة للجهود الاصلاحية التي بذلتها نيقوسيا، وفرضت على قبرص مقابل خطة الانقاذ المالية.

وتشكو الترويكا خصوصًا من ان قبرص اعلنت quot;عددًا من المبادرات السياسية التي يمكن ان تزيد النفقات من دون استشارة مسبقةquot; للجهات الدائنة. ويورد التقرير على سبيل المثال الوعد بتخفيف الضرائب عن كاهل زبائن المصارف القبرصية اذا اعادوا رساميل مودعة في الخارج ما يولد تكاليف اضافية للدولة. وبات على نيقوسيا ان تبلغ الترويكا بمثل هذه الاجراءات مسبقا، وفقا للتقرير.