دمشق: أبرمت دمشق quot;عقودا ضخمةquot; مع طهران تشمل تزويد سوريا بسلع غذائية وطبية، حسبما افادت الثلاثاء وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).
وذكرت الوكالة ان quot;الحكومة ابرمت عقودا ضخمة مع الجانب الايراني لتزويد السوق السورية بكل ما تحتاجه من مواد غذائية وطبية وغيرهاquot;.
واوضح مصدر في الحكومة لوكالة فرانس برس ان quot;العقود التي ابرمت خلال الاسبوع الماضي تهدف الى اغراق السوق السورية بكافة انواع السلع التي يحتاجها المواطن بحيث لا يعاني من نقص في احتياجاتهquot;.
وكانت ايران فتحت في تموز/يوليو الماضي خط ائتمان بقيمة 3,6 مليارات دولار لمساعدة حليفها الاستراتيجي في مواجهة الحصار الدولي ولتغطية حاجاته من النفط.
وتمر سوريا بازمة اقتصادية لا سابق لها نتيجة النزاع المستمر منذ اكثر من ثلاثين شهرا، وشهدت الاسعار ارتفاعا كبيرا يعزوه التجار الى العقوبات الغربية وصعوبة الاستيراد وتقلب سعر صرف العملة المحلية بالنسبة للدولار.
وفرضت الولايات المتحدة والدول العربية والاتحاد الاوروبي عقوبات على سوريا لمعاقبة نظام الرئيس بشار الاسد على قمع الحركة الاحتجاجية التي اندلعت منتصف اذار/مارس 2011 قبل ان تتحول الى نزاع مسلح.
وتدعو ايران الحليف الاقليمي لدمشق، الى حل سياسي في سوريا، ويتهمها معارضو النظام بدعم هذا الاخير بالاسلحة والمقاتلين.