سول: إتفقت دولة الكويت وكوريا الجنوبية على ضرورة توسيع التعاون الثنائي في مجال الطاقة.
جاء ذلك خلال المباحثات التي اجراها نائب رئيس الوزراء الكويتي وزير النفط مصطفى الشمالي مع وزير التجارة والصناعة والطاقة الكوري الجنوبي يون سانغ الليلة الماضية.
واكد الشمالي خلال المحادثات الثنائية حرص الكويت على مناقشة سبل التعاون الجديدة مع كوريا الجنوبية مثل مشاريع مصفاة النفط والبتروكيماويات..مشيرا الى ان مؤسسة البترول الكويتية (كي بي سي) افتتحت مؤخرا مكتبها في سول لتعزيز العلاقات في مجال الطاقة مع كوريا الجنوبية.
واوضح ان الشركة التابعة للمؤسسة وقعت مذكرة تفاهم مع شركة (اس كيه انرجي) الكورية الجنوبية في العام الماضي للتطوير المشترك لمصفاة ومجمع للبتروكيماويات في اندونيسيا ..معربا عن امله في تفعيل المشروع.
ودعا الى مشاركة الشركات الكورية الجنوبية بشكل اكبر في مشاريع البنية التحتية النفطية في الكويت.
وتعتمد كوريا الجنوبية على الكويت بنسبة 15 الى 20 في المئة من وارداتها من النفط الخام حيث استوردت كوريا الجنوبية في شهر يوليو الماضي 518 ألف برميل من النفط الخام يوميا من الكويت ما يجعلها ثاني اكبر مورد للنفط الخام لكوريا الجنوبية.
من جانبه اعرب الوزير الكوري عن تطلع بلاده الى تفعيل التعاون الثنائي الجديد وتقديره للاقتراح الذي قدمته دولة الكويت بالنظر الى مشاركة شركتين كوريتين في مشاريع البتروكيماويات في الشرق الاوسط.
واكد سانغ ان كوريا الجنوبية لديها القدرة على التعاون مع دولة الكويت في مشاريع المصفاة والبتروكيماويات..موضحا ان بلاده تقوم بتسهيل مشاريع لبناء محطتين من المحطات الطرفية على نطاق واسع لتخزين النفط واحدة للاستخدام الاستراتيجي والاخرى للاستخدام التجاري بحلول عام 2017 متطلعا الى جعل كوريا الشمالية مركزا للنفط لشمال شرق آسيا.