قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عواصم: &أعلن وزير النفط الإيراني بيغن زنغنه، أن «منظمة البلدان المصدرة للبترول» (أوبك) لا تنوي عقد اجتماع طارئ لبحث الهبوط الذي شهدته أسعار النفط أخيراً، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء «مهر» الإيرانية شبه الرسمية. وسيجتمع وزراء نفط دول «أوبك» في فيينا يوم 27 تشرين الثاني (نوفمبر) لبحث مسألة تعديل المستوى المستهدف لإنتاج المنظمة والبالغ 30 مليون برميل يومياً، مطلع عام 2015.في الأسواق، استقر خام «برنت» فوق 92 دولاراً للبرميل بعد أن سجل أدنى مستوياته في 27 شهراً في ظل ضعف الدولار الذي وازن تأثير المخاوف من وفرة المعروض. ونزل سعر «برنت» 40 سنتاً إلى 92.39 دولار للبرميل، وتراجع سعر الخام الأميركي 40 سنتاً أيضاً إلى 89.96 دولار للبرميل - بحسب رويترز -.&

وطغت تخمة المعروض في بعض الأسواق على مخاوف من التأثير المحتمل للصراع في الشرق الأوسط في إنتاج النفط على رغم تأجج القتال في أجزاء من العراق، ثاني أكبر منتج للخام في «أوبك».غير أن تراجع الدولار ساهم في الحد من انخفاض الأسعار، وسجلت العملة الأميركية أمس أكبر هبوط يومي لها منذ كانون الثاني ( يناير) أمام سلة من العملات الرئيسية. ويجعل انخفاض الدولار النفط المقوّم بالعملة الأميركية أرخص للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

وقفز إنتاج النفط الأميركي أكثر من ثلاثة ملايين برميل يومياً منذ العام 2010 في وقت أضعف تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي الطلب على الوقود وبدأ تحسن كفاءة الطاقة واستخدام أنواع وقود بديلة في الحد من الطلب على الخام أيضاً.وزاد مخزون النفط الأميركي 1.4 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 358 مليون برميل وفقاً لاستطلاع أجرته وكالة «رويترز» قبل صدور التقارير الأسبوعية للمخزون من «معهد البترول الأميركي» و «إدارة معلومات الطاقة» التابعة لوزارة الطاقة الأميركية.

وفي العراق، أظهرت مستندات مناقصة أن «شركة تسويق النفط العراقية» (سومو) تسعى الى شراء أكثر من 3.8 مليون طن من السولار والبنزين وغاز البترول المسال للتسليم خلال العام المقبل. وتبيّن المستندات أن «سومو» تسعى الى شراء 2.16 مليون طن من البنزين 95 أوكتين و1.224 مليون طن من السولار الذي يحتوي على 500 جزء في المليون من الكبريت، و445.5 ألف طن من غاز البترول المسال للتسليم في ميناء خور الزبير بين الأول من كانون الأول (ديسمبر) و31 كانون الثاني من العام المقبل. ويُغلق باب تلقي العروض في 13 تشرين الأول (اكتوبر) وتظل العروض سارية لمدة 20 يوماً بعد ذلك.

وأفاد تاجر في سنغافورة بأن «سومو» وضعت اللمسات الأخيرة على عقودها القصيرة الأجل هذه السنة لشراء أكثر من 1.5 مليون طن من السولار من «فيتول» و «غلينكور» بعلاوة سعرية 7.11 دولار للبرميل فوق متوسط أسعار خامات الشرق الأوسط.