في خطوة تأتي لتعزيز إستراتيجية أرامكو في منطقة آسيا، أطلقت الشركة ذراعاً جديداً تحت مسمى "أرامكو آسيا" لإدارة عملياتها في القارة، وذلك بعد أسبوع من قيام السعودية بتخفيض سعر بيع النفط إلى المشترين في الولايات المتحدة.
&
حسن حاميدوي من الرياض: أطلقت شركة أرامكو السعودية ذراعاً جديدة تحت مسمى "أرامكو آسيا" لإدارة عمليات الشركة الأم في قارة آسيا، بحسب ما كشفت مصادر اعلامية اليوم الاثنين، في خطوة تأتي تعزيزاً لإستراتيجية أرامكو في منطقة آسيا أحد أبرز أسواق الطاقة نمواً، وأكبر سوق في العالم من ناحية عدد السكان، حيث ستُدير الشركة الجديدة كافة عمليات أرامكو من الهند غرباً إلى أستراليا ونيوزلندا شرقاً.
&
يأتي ذلك، بعد أسبوع من قيام السعودية بتخفيض سعر بيع النفط إلى المشترين في الولايات المتحدة، حيث أعلنت شركة أرامكو تخفيض العلاوة لعقود النفط الخام العربي الخفيف المباع للولايات المتحدة الأميركية، بحوالي 45 سنت للبرميل للعقود المتوسطة والثقيلة، بمقدار 50 سنت للعقود الخفيفة جدا، فيما تم في المقابل رفع أسعار النفط الخام لكلا من أوروبا والقارة الآسيوية.
&
ومع إطلاق أرامكو أسيا؛ ستكون جميع الشركات في كيان واحد مقرها العاصمة الصينية بكين، تحت رئاسة إبراهيم البوعينين، الرئيس السابق لشركة أرامكو السعودية لاستثمارات الطاقة (سايف)، بحسب ما أوضحته مصادر إعلامية.
&
وتعتبر آسيا أهم أسواق النفط السعودي، إذ باعت أرامكو نحو 538% من نفطها في 2013 إلى الزبائن الآسيويين فيما باعت إلى الولايات المتحدة نحو 17% فقط، وبحسب تقديرات وكالة معلومات الطاقة الأميركية فإن نحو 68% من النفط السعودي اتجه إلى آسيا في العام الماضي.
&
وبحسب نشرة الموقع الرسمي لشركة أرامكو السعودية، فان عمليات أرامكو تتواجد في أربع دول أسيوية وهي الصين وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية، حيث تقيم أرامكو في الصين مصفاة جديدة للتحويل الكامل، وفي إندونيسيا تم التوقيع على مذكرة تفاهم لبناء مشروع متكامل للتكرير والبتروكيميائيات، وفي اليابان تمتلك أرامكو حصة تبلغ 1496% في شركة شوا شل، إحدى أكبر شركات التكرير في اليابان، أما جمهورية كوريا الجنوبية فتعد رابع أكبر شريك تجاري للمملكة، حيث تمتلك أرامكو حصة كبيرة في شركة البترول والتكرير إس- أويل التي تتخذ من سيئول مقراً لها.
&
يذكر ان شركة أرامكو السعودية تنتج لدول قارة أسيا خمسة أنواع من النفط الخام وهي: العربي الثقيل والعربي المتوسط والعربي الخفيف والممتاز والعربي الممتاز جدا.