دعا وزير النفط الكويتي علي العمير السبت الدول المنتجة للنفط الخام غير المنتسبة إلى منظمة أوبك إلى التعاون بهدف المساعدة على استقرار السوق.


الكويت: حض الوزير، الذي أوردت تصريحه وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، حض المنتجين غير الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على التعاون مع هذه المنظمة لضمان استقرار السوق وتفادي تقلبات كبيرة في أسعار النفط الخام.

والخميس، أعلن العمير في ختام اجتماع لمنظمة أوبك في فيينا أن قرار الإبقاء على سقف إنتاج المنظمة من دون تغيير عند 30 مليون برميل في اليوم، على الرغم من عرض وفير، جيد، وأن الأسعار ستشهد تصحيحًا وفقًا لمعادلة العرض والطلب.

وأعلن الوزير الكويتي أن أعضاء أوبك اتفقوا على عقد اجتماعهم المقبل في حزيران/يونيو، وقرروا إرجاء عقد اجتماع استثنائي إلا عند الضرورة. وانهارت أسعار النفط الجمعة على أثر قرار أوبك بعدم خفض سقف إنتاجها.

فقد خسر سعر برميل النفط المرجعي الخفيف في سوق التداول في نيويورك، تسليم كانون الثاني/يناير، 7.54 دولارات مقابل آخر جلسة إقفال رسمية الأربعاء (الخميس كان يوم عطلة في الولايات المتحدة)، ليصل إلى 66.15 دولارًا، وهو أدنى مستوى له منذ أيلول/سبتمبر 2009.

أما سعر برميل النفط المرجعي لبحر الشمال (برنت) في لندن، فتدهور إلى ما دون عتبة السبعين دولارًا للمرة الأولى منذ أربعة أعوام ونصف عام، بحيث سجل حوالى الساعة 18:30 ت غ 69.78 دولارًا، أدنى مستوياته منذ 26 أيار/مايو 2010.