كييف: اشاد المسؤول الثاني في صندوق النقد الدولي ديفيد ليبتون اثر زيارة لكييف السبت بالتزام السلطات الاوكرانية اجراء اصلاحات اقتصادية عميقة. وفي تشرين الثاني/نوفمبر، حذر الصندوق الذي منح كييف في الربيع مساعدة مالية بقيمة 17 مليار دولار في اطار خطة انقاذ للدول الغربية قيمتها 27 مليار دولار، من ان البلد سيحتاج& 19 مليار دولار اضافية قبل نهاية 2015.

وقال المدير المساعد الاول لصندوق النقد الدولي في بيان السبت انه توجه الى كييف الجمعة للقاء الرئيس بترو بوروشنكو ورئيس الوزراء ارسيني ياتسينيوك. كذلك، التقى الفريق الاقتصادي الجديد الذي يضم الاميركية ناتالي جاريسكو، الموظفة السابقة في الخارجية الاميركية ومديرة صندوق الاستثمار والتي صارت وزيرة للمال، اضافة الى وزير الاقتصاد الليتواني ايفاراس ابرومافيشيوس وحاكمة بنك اوكرانيا الوطني فاليريا غونتاريفا.

وقال ليبتون "اعجبت برؤيتهم عن تحول اقتصادي لاوكرانيا والتزامهم تطبيق برنامج اصلاحات حاسمة وجذرية". واوضح ان فريق خبراء تقنيين من صندوق النقد الدولي سينهي اعماله مع نهاية الاسبوع المقبل.

وستتوجه بعثة اخرى من المؤسسة الدولية الى كييف بداية العام المقبل بهدف متابعة الاصلاحات القائمة في اطار برنامج المساعدة السابق. واضافة الى النزاع المستمر في شطرها الشرقي، تشهد اوكرانيا ازمة اقتصادية خطيرة وتراجعا في قيمة عملتها الوطنية. وتحتاج السلطات الاوكرانية مزيدا من المساعدات المالية وخصوصا لتسديد دينها من ثمن الغاز لروسيا وايجاد حل لازمة الفحم التي تهدد البلاد مع اقتراب الشتاء.

&