دعت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد الجمعة سلطات كييف الى تطبيق الاصلاحات التي طلبها الصندوق على الرغم من الازمة المفتوحة مع استقالة رئيس الوزراء الاوكراني.
&
وقال متحدث باسم صندوق النقد الدولي في بيان ان "المديرة العامة دعت الى تطبيق حازم لبرنامج الاصلاحات الذي وضعته السلطات وخصوصا مجمل الاجراءات التي وافقت عليها فرق الصندوق".
&
واستقالة رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسينيوك اغرقت اوكرانيا في الغموض السياسي بينما يواجه البلد حركة تمرد موالية لروسيا في الشرق ويتعين عليها ادارة ازمة اقتصادية خانقة.
&
وفي نهاية نيسان/ابريل، وافق صندوق النقد على سلفة بقيمة 17 مليار دولار لاوكرانيا واعطى موافقته المسبقة في منتصف تموز/يوليو على تسديد دفعة بقيمة 1,4 مليار دولار شرط ان تواصل السلطات اعتماد الاصلاحات الاقتصادية التي طالب بها الصندوق.
&
وبحسب بيان الصندوق، فان لاغارد اجرت محادثات الجمعة مع الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو ورئيس الوزراء المستقيل ارسيني ياتسينيوك للتاكد من قدرة "السلطات على تطبيق البرنامج" المتفق عليه مع الصندوق.
&
وسيتقلص الاقتصاد الاوكراني بنسبة 6,5 بالمئة هذه السنة بسبب النزاع المسلح في الشرق الانفصالي، كما اكد صندوق النقد الدولي في منتصف تموز/يوليو من دون استبعاد طلب مساعدة اضافية في حال التصعيد.
&
والتوتر تفاقم اخيرا في البلد مع تحطم طائرة ركاب ماليزية يتبادل الانفصاليون الموالون لروسيا وسلطات كييف المسؤولية عن اسقاطها.