يعاني سكان دونيتسك في قلب حوض دونباس الفحمي في شرق أوكرانيا صعوبة في تأمين معيشتهم مؤكدين أنهم لا يرغبون في دفع الثمن مجددًا عن المناطق الغربية الأقل تصنيعًا. وتواجه أوكرانيا خطر الإفلاس إذا لم تحصل على دعم مالي سريع، وتحتاج 35 مليار دولار خلال سنتين.


دونيتسك:يجد عدد كبير من سكان دونيتسك في قلب حوض دونباس الفحمي في شرق أوكرانيا، صعوبة في تأمين معيشتهم، ويعلنون أنهم لم يعودوا يرغبون في quot;دفع الثمنquot; عن المناطق الغربية الأقل تصنيعًا.

قالت نينا أليكسندروفنا (72 عامًا)، التي يناهز راتبها التقاعدي 100 يورو في الشهر، quot;هنا نعمل من أجل كييف، ومن أجل الغربquot;. وأعربت من جهة أخرى عن استيائها من quot;ارتفاع الأسعار بصورة دائمة في المتاجرquot;.

وفي منجم quot;كالينيناquot; للفحم، يؤكد المدير فنيامين نيكولايفيتش أن الأمور quot;طبيعيةquot;. ويضيف quot;إننا نعمل كما من قبلquot; الاضطرابات في كييف، التي أدت إلى إطاحة نظام الرئيس فيكتور يانوكوفيتش المتحدر من المنطقة. وأضاف هذا الرجل، الذي يشبه بيروقراطيي الحقبة السوفياتية أكثر منه مدير مؤسسة معاصرة: quot;نريد فقط أن يتحرك الاقتصاد الوطنيquot;.

ومن نافذة مكتبه، بالكاد يتسنى للصحافيين أن يلمحوا معدات متقادمة، غير أنها لا تزال تعمل، قبل أن ينهر بشدة quot;رئيس الأمنquot;، الذي سمح لفريق وكالة فرانس برس بالدخول، فتتم مواكبة الفريق على الفور خارج المصنع.

تأخر الرواتب
وردًا على سؤال أخير، اكتفى بالقول quot;بالتأكيد، إننا ندفع الرواتب، وليست لدينا رواتب متأخرةquot;. غير أن الموظفين لا يوافقون على هذا الكلام، على غرار فيتالي، الأب لولدين. إذ قال quot;لم أتقاض راتبي يوم الجمعة الماضي. وهذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها ذلكquot;، موضحًا أن راتبه الشهري يبلغ 180 يورو.

حتى يتمكن من دفع الإيجار (100 يورو لشقة مساحتها 40 مترًا مربعًا تبعد أربعين كلم عن دونيتسك) وتأمين متطلبات حياته اليومية، يعمل سائق سيارة أجرة، تؤمّن له 500 يورو إضافيًا. أما زوجته فيقلّ راتبها عن 150 يورو في الشهر.

أما المتقاعدون فيواجهون وضعًا أسوأ، كما يقول أحدهم، فيكتور أفينوغييف، الذي يتقاضى ما يوازي 200 يورو في الشهر، quot;يخصص ربعهاquot; للشقة التي يتقاسمها مع زوجته (36 مترًا مربعًا في وسط المدينة). وتواجه أوكرانيا خطر الإفلاس إذا لم تحصل على دعم مالي سريع. ويقول وزير المال في الحكومة الانتقالية إن كييف تحتاج 35 مليار دولار خلال سنتين.

المتاجر خالية
وفي الجادة الرئيسة في دونيتسك، تخلو المتاجر الراقية من الزبائن. وينصرف الباعة فيها إلى التحادث بهدوء في ما بينهم، وتجلس أمينات الصندوق خلف مكاتبهن بدون أن يدخل أي زبون. وفي الخارج تقوم مجموعات من موظفي مصلحة الطرق في ثياب بالية بتنظيف الشوارع بطريقة عشوائية.

غير أن هذه المنطقة، التي يتحدث سكانها اللغة الروسية، غنية بالثروات الطبيعية، وتشهد نشاطًا صناعيًا كثيفًا، وغالبًا ما تقيم الشركات فيها علاقات وثيقة مع روسيا القريبة، لا تقتصر على التواصل الجغرافي، بل تعكس أيضًا شعورًا بالانتماء العاطفي.

في هذه الظروف الصعبة، يميل عدد كبير من سكان منطقة دونيتسك الشاسعة، التي ما زالت تحتفظ بمظهر سوفياتي، إلى قطع الجسور على الصعيد الاقتصادي مع الجزء الغربي من أوكرانيا. ولا يؤيد هذا الاتجاه الطالب ديميتري (22 عامًا)، الذي يقول quot;يجب أن نتقاسم (مع باقي البلاد) حتى لو أن العديدين هنا يدعون إلى التوقف عن دفع الثمن للأقاليم الأخرى، وأنه من الأنسب الاحتفاظ لأنفسنا بالثروة التي ننتجهاquot;.

وقال quot;صحيح إننا نساهم بمعدل الربع في إجمالي الناتج المحلي لأوكرانياquot;، مضيفًا وعلى وجهه ابتسامة عريضة quot;لكن يجب أن نتحلى بالإنسانيةquot;.