رغم أن 50% من نساء الإمارات العاملات يؤكدن أن فرص توظيفهن متساوية مع الرجل، إلا أن ثلثهن يعتقد أن السيدات يحظين بمعاملة أقل تفضيلاً عندما يتعلق الأمر بالراتب الشهري.

دبي:&أوضح استطلاع أجراه بيت.كوم- أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط- بالتعاون مع YouGov- منظمة الأبحاث والاستشارات- عن مكانة المرأة العاملة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أنه في الوقت الذي تعتبر فيه 50% من النساء في دولة الإمارات&أن التوظيف وفرص العمل تتم بغض النظر عن الجنس، تعتقد 39% منهن أن السيدات يحظين بمعاملة أقل تفضيلاً عندما يتعلق الأمر بالراتب الشهري، وهو الأمر الذي يعتبر غير مرضيّ بالنسبة إلى 50% من السيدات اللواتي يعملن لتحقيق الاستقلال المالي في حياتهن.

&ويتراوح معدل الراتب الشهري لأغلب السيدات العاملات (52%) في الإمارات ما بين 1001 و2000 دولار أميركي، مع حصول 24% منهن على راتب شهري يتراوح ما بين 2001 – 4000 دولار أميركي.
&
وتعتبر 50% من نساء الإمارات أنه يجري التعامل معهن بطريقة متساوية في مجال التوظيف، على الرغم من وجود انقسام عندما يتعلق الأمر بالتطور الوظيفي، حيث تشير 38% من السيدات إلى أن المعاملة متساوية، في حين توضح 38% أن هناك تفضيلاً للرجال على حساب السيدات.&
&
وتعتقد 39% من السيدات العاملات في الإمارات أيضا بأن هناك معاملة تفضيلية للرجال في ما يتعلق بالرواتب الشهرية، على الرغم من اعتقاد 53% من النساء بوجود معاملة متساوية بين الرجل والمرأة في مجال النصح والدعم، والفوائد (47%)، وساعات العمل (69%)، والتدريب والتطوير (59%).
&
ونوه الاستطلاع إلى أن النساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يبحثن عن وظيفة للحصول على المزيد من الاستقلال المالي، وذلك بحسب 48% من المجيبات على الاستطلاع، بالإضافة إلى أهمية العمل لتقديم الدعم أو المساهمة المالية في المنزل أيضًا (46%). ويعتبر الحصول على وظيفة وسيلة لتوسعة منظور الحياة، وذلك بالنسبة إلى 45% من المجيبات.
&
وفي دولة الإمارات تعتبر المقدرة على المساهمة ماليًا في المنزل السبب الأبرز الذي يقف خلف بحث السيدات عن وظيفة، وذلك بحسب 57% من المجيبات. وتلي ذلك الرغبة بالاستقلال المالي بالنسبة إلى 50% وتأمين مستقبل العائلة والأبناء، وذلك بحسب 47% منهن.
&
بيئات عمل مختلطة
&
وبحسب الاستطلاع، أوضحت حوالي ثلاثة أرباع المجيبات (72%) أنهن يعملن ضمن بيئة عمل مختلطة، كما أن أغلبهن يتمتعن بخبرة عمل من 1-2 سنة (17%)، و3-4 سنوات بالنسبة إلى 15%، و5-6 سنوات من الخبرة لدى 13% من المجيبات.&
&
وتتمتع معظم السيدات في الإمارات بعشر سنوات أو أقل من الخبرة في العمل.
&
وتعتبر الشركة الخاصة متعددة الجنسيات (22%) والشركات الخاصة الصغيرة والمتوسطة (21%) أبرز المؤسسات &التي تقوم بتوظيف السيدات، تليها الشركات الخاصة المحلية الكبرى ومؤسسات القطاع العام أو الحكومي (16% لكل منهما). ويعتبر القطاع الخاص المصدر الرئيسي لتوظيف السيدات في الإمارات، حيث تعمل 31% من السيدات في شركات متعددة الجنسيات، و21% منهن في شركات خاصة صغيرة أو متوسطة و13% في شركات خاصة محلية كبرى.
&
وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تعتبر معظم السيدات (22%) جديدات نسبيًا على القطاع الذي يعملن فيه، حيث أمضين 1 – 2 سنة فيه.&
&
ولا يختلف ذلك عن الوضع في دولة الإمارات بالنسبة إلى 24% من المجيبات على الاستطلاع اللواتي أمضين نفس الفترة، مع عمل 20% من السيدات في قطاعهن الحالي لمدة 3- 4 سنوات. وأمضت 53% من السيدات في أرجاء المنطقة عامين أو أقل في قطاعهن الحالي، بالمقارنة مع 56% في الإمارات.
&
وتشير امرأتان من أصل خمس نساء إلى أنهن يشعرن بإرتياح كبير بالعمل ضمن بيئة مختلطة، مع إشارة 31% منهن إلى ارتياحهن إلى حد ما.&
&
وتشعر حوالي نصف السيدات في الإمارات (48%) بإرتياح كبير بالعمل في بيئات مختلطة، مع إشارة 32% منهن إلى شعورهن بالارتياح بالعمل في تلك البيئة إلى حد ما.&
&
وتشير 77% من السيدات العاملات في دولة الإمارات إلى أن عملهن الحالي يضم رجالاً وسيدات يعملون معًا.
&
الرئيس الرجل
&
ويترأس السيدات العاملات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا رجل في أغلب الأحيان (77%)، مع وجود رجال أكثر من نساء في الشركات التي تعمل بها 58% من السيدات المجيبات على الاستطلاع.
&
وتوضح ثلثا السيدات (66%) عدم وجود أي تفضيل عندما يتعلق الأمر بجنس المدير.
&
وفي الإمارات يترأس 75% من السيدات رجل، وتوضح 65% منهن أن عدد الرجال يفوق عدد السيدات في شركاتهن، في حين ليس لدى 73% من النساء العاملات في الإمارات أي تفضيل عندما يتعلق الأمر بجنس المدير.
&
ومن جانب آخر، ينظر إلى التمييز بوصفه أمرًا غير شائع في المنطقة، مع إشارة 55% من المجيبات إلى أنهن لم يتعرضن لأي أسئلة تمييزية خلال مقابلات العمل (أسئلة من قبيل: هل تخططين للزواج؟ أو هل تنوين إنجاب الأطفال؟ إلخ.)، ولا تستذكر 54% من السيدات في المنطقة تعرضهن لأي مشكلة خلال عملهن لها علاقة بالتمييز بين الجنسين.
&
وفي ما يتعلق بساعات العمل، والتدريب، وفرص التطوير، وتقديم النصح والدعم، والتوظيف، أجابت أغلب السيدات على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأن الرجال والسيدات يتلقون معاملة متساوية (65%، 60%، 54%، 51% على التوالي).&
&
لكنّ هناك قلقاً أكبر عندما يتعلق الأمر بالمساواة في الفوائد المقدمة (توضح 49% من السيدات أن المعاملة متساوية و27% أن هناك تفضيلاً للرجال على حساب السيدات)، والرواتب (46% يوضحن أن المعاملة متساوية، و31% أن هناك تفضيلاً للرجال)، والتطور الوظيفي (42% يوضحن أن المعاملة متساوية، و33% أن هناك تفضيلاً للرجال).
&
الرواتب والترقيات
&
ويتراوح معدل الراتب للنسبة الأغلب من السيدات العاملات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بين 200 و2000 دولار أميركي شهرياً، ويحصل 21% منهن على راتب شهري بين 200 و500 دولار أميركي. وفي الإمارات يتراوح معدل الراتب الشهري لأغلب السيدات العاملات (52%) ما بين 1001 و2000 دولار أميركي، مع حصول 24% منهن على راتب شهري يتراوح ما بين 2001 – 4000 دولار أميركي.
&
ويبدو بأن هناك شعوراً إقليمياً يتمحور حول حصول الرجال على رواتب شهرية أعلى من السيدات (43%)، وهو الأمر الذي أكدته 52% من المجيبات في دولة الإمارات.
&
وتعتقد حوالي نصف السيدات في المنطقة (49%) أن فرص حصولهن على ترقية وظيفية تعتمد بشكل كامل على أدائهن في العمل، وليس على الجنس، على الرغم من اعتقاد 34% من المجيبات بأن هناك فرصاً أقل للسيدات للحصول على ترقية مقارنة بالرجال.&
&
وينطبق هذا الأمر على سيدات الإمارات أيضا، حيث تشير 49% منهن إلى تساوي فرص الترقية مع زملائهن من الرجال، وتأكيد 37% منهن على أن فرص الرجال في الحصول على ترقية أعلى من فرصهن.
&
وفي إطار المعاملة، تعتقد 51% من السيدات بأنهن يحظين بمعاملة متساوية في العمل مع الرجال، على الرغم من إشارة 59% منهن إلى أن بعض الموظفين مفضلون أكثر أو يحظون بمعاملة أفضل من الآخرين.&
&
وتشير المجيبات في الإمارات بأن ذلك الأمر صحيح أيضاً، حيث تعتقد 61% منهن أن بعض الموظفين في شركاتهن يحظون بمعاملة أفضل من الآخرين، ولكن 49% يتفقن على أن هناك مساواة في المعاملة بين الرجال والسيدات.
&
أما في مجال التقدير، فإن أغلب سيدات المنطقة (61%) يعتقدن بأن التقدير والمكافآت تعتمد على الأداء، وليس على الجنس.&
&
وتشعر 61% من السيدات في الإمارات بالأمر نفسه، على الرغم من اعتقاد 22% منهن بأن الموظفين من الرجال يحصلون على تقدير أكثر من الموظفات.
&
وفي السياق نفسه، توضح 56% من السيدات في أرجاء المنطقة بأن عروض العمل مبنية على الخبرة والمؤهلات، دون أن يكون لجنس المتقدم للوظيفة أي دور يُذكر. وتعتقد ذلك أيضاً 63% من المجيبات في الإمارات.
&
مقارنات مع الغرب
&
تعتقد أغلبية المجيبات في المنطقة (45%) بأن السيدات العاملات في بلدهن تمكن إلى حد ما من الوصول إلى نفس المستوى الذي وصلت إليه السيدات في الدول الغربية عندما يتعلق الأمر بالمساواة في العمل، في حين تشير 22% من المجيبات إلى أن ذلك أمر واقع إلى حد كبير.
&
وتتماشى الآراء في دولة الإمارات مع ذلك التوجه أيضاً، حيث تتفق 71% من المجيبات على أن المساواة متكافئة سواء إلى حد ما أو إلى حد كبير مع الدول الغربية.&
&
وعلى الرغم من ذلك، تعتقد السيدات في الإمارات بأن التحديات التي تواجههن في العمل هي توافر فرص أقل بالحصول على ترقية (55%)، وبيئة العمل المثيرة للتوتر والمتطلبة (53%)، وقلة أو نقص التدريب والتوجيه (40%).&
&
أما أبرز ثلاثة أسباب لرغبتهن بتغيير الوظيفة فهي الحصول على راتب أفضل (71%)، وفوائد أفضل (42%)، والحصول على المزيد من فرص التطور الوظيفي (28%).
&
فوائد وامتيازات
&
تعتبر أبرز الفوائد التي تحصل عليها السيدات في دولة الإمارات هي التأمين الصحي الشخصي (55%)، والنقل أو بدل النقل (40%) وبدل السكن (41%).&
&
وتشير 67% من السيدات العاملات في الإمارات إلى أن شركاتهن لا تقدم أية فوائد خاصة بالنساء، على الرغم من إشارة 21% من المجيبات إلى أن شركاتهن توفر بعض الفوائد الخاصة للموظفات.
&
وتوضح المجيبات العاملات في دولة الإمارات إلى أن أبرز ثلاث فوائد بالنسبة إليهن هي الرواتب الأفضل (63%)، وفرص التطور الوظيفي على المدى الطويل (42%)، وساعات العمل المرنة (26%)، والتأمين الصحي الشامل لأفراد العائلة (25%).
&
أمومة وطفولة
&
وفي ما يتعلق بإجازة الأمومة، تقول 26% من السيدات في المنطقة بأن لديهن شهرين إلى 3 أشهر كإجازة أمومة. وتحصل 24% منهن على 1 -2 شهر. &وتحصل ثلث السيدات على 1 -2 شهر كإجازة أمومة، في حين تصل إجازة أمومة بالنسبة إلى 17% منهن إلى شهر واحد فقط.&
&
ويُنظر إلى فترة إجازة الأمومة المقدمة بمستويات منخفضة من الرضا في أرجاء المنطقة، وتشير 36% من السيدات في الإمارات إلى انخفاض مستوى رضاهن عن فترة تلك الإجازة، مع إشارة 30% منهن إلى أنهن حياديات في ما يتعلق بهذا الموضوع.
&
وتقول ما يقارب نصف المجيبات (47%) أن شركاتهن لا تقدم إجازة أبوة للآباء الجدد، مع إشارة 34% من المجيبات في الإمارات إلى الأمر نفسه.
&
وتعتقد السيدات على الصعيد الإقليمي بأنه من الصعب إيجاد فرصة عمل جيدة (بحسب 60%)، إضافة إلى أنهن يعتبرن قلة فرص تطوير مهاراتهن المهنية (46%) وعدم الحصول على فرص للاسترخاء والتواصل الاجتماعي (38%) تحدياً في حياتهن.&
&
وتعتقد 32% من السيدات أيضاً أنه من الصعب الحصول على نمط حياة صحي، ويشير العديد من السيدات (30%) إلى أنهن لا يشعرن بالتواصل بشكل كافٍ ضمن القطاع الذي يعملن فيه.
&
تحديات
&
أما بالنسبة إلى أبرز ثلاثة تحديات تواجه السيدات في الإمارات فكانت بذل الكثير من الجهد لإيجاد فرصة عمل جيدة (65%) وقلة فرص تطوير مهاراتهن المهنية (46%) وعدم الحصول على فرص كافية للاسترخاء والتواصل الاجتماعي (41%).
&
وتعتبر السيدات العاملات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن المصادر الرئيسية للسعادة هي الحصول على وظيفة ناجحة (55%)، وقضاء الوقت مع العائلة (32%) والحصول على المال (30%). أما في الإمارات، فإن الحصول على وظيفة ناجحة (57%) هو أبرز أسباب السعادة، يليه قضاء الوقت مع العائلة (42%) والصحة الشخصية الجيدة (34%).
&
وعند سؤالهن عن مدى تأثير خياراتهن الوظيفية على حياتهن الزوجية، أشارت 35% من السيدات في المنطقة إلى عدم وجود أي تأثير يذكر، مقابل 33% من السيدات اللواتي أشرن إلى وجود تأثير إيجابي.
&
وتعتقد السيدات في دولة الإمارات بأن خياراتهن الوظيفية خلّفت تأثيراً إيجابياً على حياتهن الزوجية (37%)، بالمقارنة مع 30% من السيدات اللواتي أوضحن عدم وجود أي تأثير، و22% من اللواتي أشرن إلى وجود تأثير سلبي.
&
وتعتقد 35% من السيدات في المنطقة بأن مخططات الزواج المستقبلية لها تأثير إلى حد ما في مجال الخيارات الوظيفية، على الرغم من إشارة 30% من المجيبات إلى عدم وجود أي تأثير على الإطلاق. وتعتقد 39% من السيدات في الإمارات بأن مخططات الزواج المستقبلية لها تأثير إلى حد ما على خياراتهن الوظيفية، مع أن 35% من المجيبات فيها يعتقدن بعدم وجود أي تأثير على الإطلاق.
&
الجدير بالذكر أنه تم جمع بيانات استطلاع بيت.كوم حول مكانة المرأة العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبر الإنترنت بين 22 أكتوبر و20 نوفمبر 2014، بمشاركة 1543 سيدة بعمر 18 عاماً وما فوق، من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، وسوريا، والأردن، ومصر، والجزائر وتونس والمغرب.