قال خبير إقليمي في التجارة إن قطاع الملبوسات القطنية يكتسب أهمية عالمية من جديد، بعد أعوام من الخمول النسبين وأنه ينمو في الامارات 15% بينما النمو العالمي 10%.

دبي: أشار مدحت أبو غزالة، الرئيس التنفيذي لشركة أبو غزالة التجارية، إلى أن القطاع بات يسجل ارتفاعًا بنسبة 8 إلى& 10 بالمئة عالميًا، بينما يصل إلى 15 بالمئة في الإمارات.

ارتفاع الاستهلاك

وقال: "الاستهلاك العالمي للمنتجات القطنية يرتفع سنويًا، ومن المتوقع أن يتواصل هذا الارتفاع في السنوات القادمة بسبب تزايد نسب الطلب عليه من الفئات الشبابية التي تعتبر المستهلك الأبرز له في الإمارات والخليج".

وعزا أبو غزالة النمو الاقليمي في القطاع الذي يرتفع عن المعدل العالمي إلى شريحة الشباب التي تعد ضمن الأسرع تناميًا في العالم، وأضاف: "الفئة المستهلكة التي يتراوح عمرها بين 12 إلى 35 عامًا هي المحرك الرئيسي لقطاع القماش القطني في العالم، فالإستهلاك الفردي ضمن هذه الفئة في نمو مستمر".

خيط صناعي

وتنظر الشركات العاملة في قطاع النسيج دوليًا إلى القماش القطني على أنه الأكثر ربحية، لكونه يحقق طلبًا مستقرًا على مدار العقود الماضية، لأنه مناسب للعديد من الفئات العمرية، "وما يعزز نمو هذا القطاع هو استخدامات القماش القطني الأوسع من أنواع القماش الأخرى"، بحسب ابو غزالة.

أحدث التحسينات في هذا القطاع هو استخدام الخيوط الصناعية، إلى جانب القطن الطبيعي لتقديم منتجات أفضل نوعًا أكثر تنوعًا، الأمر الذي حافظ على استمرارية هذا القطاع بعد زيادة أسعار القطن عالميًا. وهذا سمح للمصنعين بالمحافظة على أسعار منتجات اقتصادية للمستهلك النهائي.