دبي: أعلنت هيئة الطرق والمواصلات بدء التطبيق التجريبي للنظام الآلي لمخالفة المركبات غير المخولة باستخدام المسار الخاص للحافلات ومركبات الأجرة، وذلك اعتبارًا من الأول من كانون الثاني/يناير المقبل وحتى نهاية شهر آذار/مارس المقبل، بعدها سيتم تحرير مخالفة بقيمة 600 درهم بحق المركبات التي لا تلتزم بالنظام.
&
وقال مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للهيئة إنه سيتم تطبيق النظام في المرحلة الأولى على المسار الخاص للحافلات ومركبات الأجرة في شارع نايف، الذي يبلغ طوله قرابة كيلو متر، ويبلغ عدد خطوط حافلات المواصلات العامة المارة عبر شارع نايف تسعة خطوط بعدد إجمالي" 36 "حافلة في ساعة الذروة .. مشيرا إلى أن الهيئة ستقوم بتركيب سبع كاميرات موزعة على طول المسار لمراقبة المركبات التي تخالف النظام وسيتم تحرير المخالفات بطريقتين الأولى آليه من خلال كاميرات المراقبة والثانية يدوية عن طريق دوريات شرطة دبي.
&
وأوضح الطاير أن النظام رقم "1" لعام 2010 بشأن استخدام المسارات الخاصة على الطرق في إمارة دبي حدد المركبات التي يسمح لها باستخدام المسارات الخاصة هي حافلات المواصلات العامة ومركبات الاجرة ومركبات شرطة دبي والدفاع المدني والإسعاف أثناء تعاملها مع الحالات الطارئة ويسمح للمركبات العائدة للأفراد باستخدام المسار الخاص للحافلات في حالات الدخول والخروج من أو إلى الطرق الفرعية فقط.
&
وأكد الطاير أن تطبيق نظام المسارات الخاصة للحافلات ومركبات الأجرة الهدف منه زيادة حصة مساهمة وسائل النقل الجماعي في حركة السكان في إمارة دبي وتقليل الاختناقات والازدحامات المرورية وتحسين نسبة الالتزام بمواعيد رحلات الحافلات العامة ومعدل وصول مركبات الأجرة وحفض التكاليف التشغيلية المباشرة وغير المباشرة لوسائل النقل وتقليل نسبة الانبعاثات الكربونية الملوثة للبيئة.. مشيرًا إلى أن المسارات الخاصة تعتبر أحد الممارسات العالمية الناجحة التي تساعد على تحفيز السكان لاستخدام المواصلات العامة بدلًا من المركبات الخاصة، ويتم تطبيقها في كثير من المدن في أميركا الشمالية وأوروبا.
&
ودعا رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للهيئة السائقين إلى الالتزام بالنظام وعدم قيادة مركباتهم الخاصة على المسارات المخصصة للحافلات.
&
تجدر الإشارة إلى أن هيئة الطرق والمواصلات نفذت في عام 2010 المرحلة الأولى من نظام المسار الخاص للحافلات ومركبات الأجرة، وبلغ طول هذه المرحلة قرابة "6" كيلومترات، غطت شارع المنخول "من دوار السطوة إلى شارع الشيخ راشد"، وشارع الخليج "من التقاطع مع شارع خالد بن الوليد إلى شارع المصلى مقابل فندق حياة ريجنسي"، وشارع خالد بن الوليد "من التقاطع مع شارع الميناء إلى شارع رقم "16" وشارع الغبيبة "من التقاطع مع شارع الميناء إلى شارع رقم 12.
&
كما نفذت الهيئة في عام 2011 المرحلة الثانية، وشملت أجزاء من شارع نايف بطول كيلو متر من شارع المصلى إلى شارع الخليج وأجزاء من شارع الاتحاد بطول كيلو متر في الاتجاه من الشارقة إلى دبي، وذلك من مدخل إمارة دبي وحتى تقاطع النهدة.
&
وأظهرت المسوحات والدراسات، التي أجرتها الهيئة أن "77" في المائة من الذين استطلعت آراؤهم يرغبون في التوسع في نظام المسارات الخاصة للحافلات ومركبات الأجرة ليشمل شوارع أخرى في دبي، فيما اكد" 75" في المائة منهم تأثير المشروع في تقليل زمن الرحلة، في حين أعرب" 86" في المائة من سائقي الحافلات عن رضاهم عن المشروع، الذي ساهم في تقليل زمن الرحلة، إضافة إلى مساهمته في زيادة استخدام النقل الجماعي.