أصدرت مجلة آرابيان بيزنيس قائمة أقوى 100 إمرأة عربية في العالم لعام 2014، واحتلت المرتبة الأولى للقائمة العامة للعام الرابع على التوالي وزير التجارة الخارجية لدولة الإمارات الشيخة لبني القاسمي.


دبي: أصدرت مجلة آرابيان بيزنيس Arabian Business قائمة أقوى 100 إمرأة عربية في العالم لعام 2014، The Worldrsquo;s 100 Most Powerful Arab Women. وبهذه المناسبة تنظم آرابيان بيزنيس حفلًا لتكريم السيدات العربيات المصنفات في القائمة يوم 12 آذار/مارس الجاري في مدينة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة برعاية وزيرة التجارة الخارجية لدولة الإمارات الشيخة لبنى القاسمي.

هذا، وأولت المجلة هذا العام اهتمامًا كبيرًا لقطاع العلوم، لما يلعبه من دور في النمو الاقتصادي للدول العربية، معتمدًا على الابتكار وثمار البحث العلمي والتكنولوجي، فضلًا عن استيعاب طاقات الشباب الابتكارية في جهود بناء مجتمع واقتصاد المعرفة في الدول العربية.

الإمارات الأولى
جاء في المرتبة الأولى للقائمة العامة للعام الرابع على التوالي وزير التجارة الخارجية لدولة الإمارات الشيخة لبني القاسمي، وفي المركز الثاني جاءت السعودية صانعة الأفلام هيفاء المنصور، وفي المركز الثالث ريم الهاشمي من الإمارات، وفي المركز الرابع الناشطة توكل كرمان من اليمن، وفي المركز الخامس السعودية لبنى العليان في قطاع البنوك والتمويل.

فعلى مستوى القائمة الفرعية في مجال العلوم Science، جاءت 10 سيدات، هن: الدكتورة غادة محمد عامر quot;نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ورئيس قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة في جامعة بنها، من مصر، وهي وإحدى أهم 20 شخصية نسائية الأكثر نفوذًا وتأثيرًا في العالم الإسلامي، حسب مجلة مسلم سياينس البريطانية المتخصصة في العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمالquot;، وتعمل في مجال العلوم.

وجاءت في المركز 66 لقائمة المائة، الدكتورة حياة سندى من السعودية في المركز 11، وهي باحثة ومخترعة، ورنا دجاني من الأردن في المركز 13 وهي أستاذة جامعية، والدكتورة خولة الكريع من السعودية في المركز 16، وهي متخصصة في علاج السرطان، ود. مناهل ثابت، وهي يمينية مقيمة في الإمارات في المركز 19، والبروفيسور سميرة إسلام من السعودية في المركز 34، وهي أول سيدة سعودية تحصل على الدكتوراة ومتخصصة في مجال الأدوية، ود. آيه بدير، وهي لبنانية تحمل الجنسية الكندية في المركز 39.

وحلت د. مريم مطر من الإمارات في المركز 41، ود. نسرين غدار في المركز 59 من لبنان، والدكتورة إسمهان الوافي من المغرب في المركز 73. وفي مجال الرعاية الصحية Health care، جاءت د. حنان الكواري من قطر في المركز 24، والدكتورة سامية العمودي من السعودية في المركز 44 وهي متخصصة في علاج السرطان.

هذا وشملت القائمة علي المستوى النوعي للقطاعات: 10 سيدات في مجال العلوم، 24و سيدة ناشطة في مجال الثقافة والمجتمع، و16 سيدة في مجال الفنون والترفيه، و13 سيدة في مجال الإعلام، و8 سيدات في قطاع البنوك والتمويل، و6 سيدات في مجال تجارة التجزئة، و6 سيدات في مجال البناء والتشييد، و4 سيدات في مجال تكنولوجيا المعلومات، و3 سيدات في مجال الاستشارات القانونية، و3 سيدات في مجال المواصلات، وسيدتان في مجال الرعاية الصحية، وسيدتان في مجال العمل الحكومي، وسيدة واحدة في مجال التعليم والصناعة والطاقة.

أهم الجنسيات العربية والتوزيع الجغرافي للشخصيات النسائية، التي شملتها القائمة، عربيًا كانت: الإمارات 24 (منهن 4 من أصول لبنانية، فلسطينية، أردنية ويمنية)، لبنان 17 (منهن واحدة في الإمارات والأخرى في كندا)، السعودية 16 (منهن واحدة من أصول أردنية)، مصر 12 (منهن 3 سيدات في أميركا)، الكويت 9، فلسطين 5 (منهن واحدة في الإمارات والثانية في أميركا)، الأردن 5 (منهن واحدة في السعودية والثانية في الإمارات)، قطر 4 (منهن واحدة جزائرية)، العراق 3 (منهن واحدة في المملكة المتحدة)، المغرب 3، تونس 2، سوريا 2 (منهما واحدة في أميركا)، الجزائر سيدة واحدة، وكذلك واليمن سيدة واحدة.

وكانت هناك سيدات عربيات في كل من الولايات المتحدة، المملكة المتحدة وكندا. مع مراعاة أن البعض منهن يحمل جنسية آخرى غربية أو يقيم في دولة ثانية.

أما بالنسبة إلى تفاصيل أقوى النساء في كل دولة عربية، حسب تصنيف مجلة آرابيان بيزنيس، فإننا سنجد الآتي: 24 إمرأة من الإمارات، منهن 4 سيدات من أصول من لبنان واليمن والأردن وفلسطين، والسيدات هن: الشيخة لبنى القاسمي وزيرة الدولة للتجارة الخارجية في الإمارات في المركز الأول، وفي المركز الثالث ريم الهاشمي، ونايلة حايك في تجارة التجزئة من أصول لبنانية في المركز السادس، وأمينة الرستماني في الإعلام في المركز 12، ومناهل ثابت quot;في العلوم في المركز 19 من أصول يمنية، وفاطمة الجابر في التشييد في المركز العشرين.

في حين جاءت رجاء عيسى القرق في التشييد المركز 25، وأمل القبيسي في الثقافة والمجتمع المرتبة 35، ونورا الكعبي في الإعلام المركز 39، ومريم مطر في العلوم المركز 41، وسلمى حارب في الصناعة المركز 48، ونشوى الرويني في الإعلام المركز 51، ومونة حارب في الثقافة والمجتمع المركز 54، وجوويل ماريدنيان في الترفيه والفنون في المركز 65، وإنجي شالهوب في تجارة التجزئة المركز 69، ونسرين شوكير في تجارة التجزئة المركز 70، وهند صديقي في تجارة التجزئة المركز 74، ونائلة الخاجة في الترفية والفنون المركز 80، وساره شوهيلق في الثقافة والمجتمع المركز 82، والمطربة أحلام في الترفيه والفنون المركز 84، وزينة طبري في التشييد في المركز 91، ومنى عطية في تجارة التجزئة المركز 95 من أصول فلسطينية.

وهناك 16 سيدة من المملكة العربية السعودية، هن: هيفاء المنصور في المركز الثاني وتعمل في قطاع الترفية والفنون، ولبنى العليان في المركز 5 وتعمل في البنوك والتمويل، وبيان محمد زهران في المركز 7 وتعمل في الاستشارات القانونية، ومنى المنجد في المركز 9 في مجال الثقافة والمجتمع، وحياة سندى في المركز 11 وتعمل في مجال العلوم، وخولة الكريع في المركز 16 وتعمل في مجال العلوم، وثومية الجبرتي في المركز 22 وتعمل في الإعلام، ومنال الشريف في المركز 32 وتعمل في الثقافة والمجتمع.

إضافة إلى ناهد طاهر في المركز 33 وتعمل في البنوك والتمويل، والبروفيسور سميرة إسلام في المركز 34 وتعمل في مجال العلوم، وسامية العمودي في المركز 44 وتعمل في العلوم quot;الرعاية الصحيةquot;، ونسرين سعيد في المركز 47 وتعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وهي من أصول أردنية، وبدرية البشر في المركز 52 في مجال الإعلام، وثريا أحمد عبيد في المركز 55 وتعمل في مجال الثقافة والمجتمع، ومنى أبو سليمان في المركز 61 وتعمل في مجال الثقافة والمجتمع، ولاما سليمان في المركز 88 عن فئة الثقافة والمجتمع.

17 سيدة لبنانية
جاءت من لبنان 17 سيدة، هن: نايلة حايك في المركز 6 وتعمل في تجارة التجزئة وتقيم قي الإمارات، وليلى الصلح في المركز 14 وتعمل في الثقافة والمجتمع، وآية بدير في المركز 39 وتعمل في المجال العلوم ومقيمة في كندا، وجارث النجار في المركز 45 وتعمل في مجال البنوك والتمويل، ونادين لبكي في المركز 49 وتعمل في الفنون والترفيه، وحنان شايخ في المركز 56 وتعمل في الفنون والترفيه، والمطربة فيروز في المركز 58 وتعمل في الفنون والترفيه، ونسرين غدار في المركز 59 وتعمل في مجال العلوم، وجومانة حداد في المركز 62 وتعمل في مجال الثقافة والمجتمع، ورينيه عباس في المركز 63 وتعمل في تكنولوجيا المعلومات، والمطربة نانسي عجرم في المركز 64 وتعمل في الترفيه والفنون، وهند حبيقة في المركز 76 وتعمل في تكنولوجيا المعلومات، ورباب الصدر في المركز 79 وتعمل في مجال الثقافة والمجتمع، ومنى بوارشي في المركز 83 وتعمل في مجال المواصلات، وكريستين صفير في المركز 87 وتعمل في مجال تجارة التجزئة، والمطربة إليسا في المركز 93 وتعمل في مجال الترفيه والفنون، والمطربة نجوى كرم في المركز 98 وتعمل في الفنون والترفيه.

12 من مصر
كما إن هناك 12 سيدة من مصر، منهن 3 يقيمن في الولايات المتحدة، وهذه السيدات هي: ميرفت التلاوي وتعمل في قطاع الثقافة والمجتمع في المركز 15، تهاني الجبالي وتعمل في مجال القضاء والاستشارات القانونية في المركز 23، ونوال السعداوي تعمل في مجال الثقافة والمجتمع في المركز 26، والفنانة يسرا وتعمل في مجال الترفيه والفنون في المركز 29، ولميس الحديدي وتعمل في مجال الإعلام في المركز 31، وحنان سليمان وتعمل في الإعلام في المركز 37، وهدى قطب وتعمل في الإعلام في المركز 60 ومقيمة في الولايات المتحدة، والدكتورة غادة محمد عامر نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا وإحدى أهم 20 شخصية نسائية الأكثر نفوذًا وتأثيرًا في العالم الإسلامي، حسب مجلة مسلم ساينس البريطانية، وتعمل في مجال العلوم والتكنولوجيا في المركز 66، ومنى الطحاوي تعمل في الإعلام في المركز 68 وتقيم في الولايات المتحدة، وداليا مجاهد تعمل في مجال الثقافة والمجتمع في المركز 90 وتقيم في الولايات المتحدة، وأنيسة حسونة وتعمل في مجال الثقافة والمجتمع في المركز 94، وسحر السلاب وتعمل في مجال البنوك والتمويل في المركز 97.

9 كويتيات
توجد 9 سيدات من الكويت، هن: شيخة البحر في المركز 21 وتعمل في البنوك والتمويل، ومها الغانم في المركز 27 وتعمل في مجال التمويل والبنوك، ورشا الرومي في المركز 43 وتعمل في المواصلات، وسعاد الحميدي في المركز 46 وتعمل في البنوك والتمويل، وفاتن النقيب في المركز 50 وتعمل في الاستشارات القانونية، وسارة أكبر تعمل في مجال الطاقة في المركز 67، ودونا سلطان تعمل في مجال التشييد في المركز 78، وهنادي الصالح تعمل في مجال المواصلات في المركز 89، وغصن الخالد تعمل في مجال التشييد في المركز 99.

وهناك 5 سيدات من فلسطين، هن: الفنانة سامية حلبي في المركز 10 وتعمل في مجال الفنون والترفيه، وهيام عباس في المركز 36 وتعمل في الفنون والترفيه، وعبير أبو غيث في المركز 53 وتعمل في تكنولوجيا المعلومات، وآن ماري جاسير في المركز 77 وتعمل في الترفيه والفنون، ومنى عطية في المركز 95 وتعمل في تجارة التجزئة وتقيم في الإمارات.

وهناك 5 سيدات من الأردن، هن: رنا داجاني وتعمل في مجال العلوم في المركز 13، ورندا أيوب تعمل في مجال الإعلام في المركز 30، ونسرين سعد تعمل في تكنولوجيا المعلومات في المركز 47 وتقيم في المملكة العربية السعودية، ونسرين شوكير تعمل في تجارة التجزئة في المركز 70 وتقيم في الإمارات، وفي المركز رقم 100 توجد ثريا سلطي وتعمل في مجال الثقافة والمجتمع.

من قطر جاءت 4 سيدات، هن: حنان الكواري في المركز 24 وتعمل في مجال العلوم quot;الرعاية الصحيةquot;، وبثينة الأنصاري في المركز 41 وتعمل في الثقافة والمجتمع، وخديجة بن قنة في المركز 85 وتعمل في الإعلام مقدمة برامج في قناة الجزيرة وهي جزائرية الجنسية، وشريفة فاضل في المركز 92 وتعمل في الثقافة والمجتمع.

ومن العراق جاءت 3 سيدات، هن: زها حداد في المركز 8 وتعمل في مجال التشييد وتقيم في المملكة المتحدة، وحمدية الجاف في المركز 18 وتعمل في مجال البنوك والتمويل، وزينب صلبي في المركز 72 وتعمل في مجال الثقافة والمجتمع ناشطة وتقيم في الولايات المتحدة. وتوجد 3 سيدات من المغرب، هن: مها لازيري تعمل في التعليم في المركز 17، وفاطمة مرنيسي تعمل في الثقافة والمجتمع ناشطة نسائية في المركز 42، وأسمهان الوافي تعمل في مجال العلوم في المركز 73.

من تونس جاءت سيدتان، سهير بلحسن في المركز 28 وتعمل في الثقافة والمجتمع quot;حقوق الإنسانquot;، وأميرة يحياوي في المركز 81 وتعمل في ناشطة مجال الثقافة والمجتمع. ومن سوريا جاءت سيدتان، هالة جورناني في المركز 40 وتعمل في الإعلام وتقيم في الولايات المتحدة، والمطربة أصالة نصري في المركز 96 وتعمل في الترفيه والفنون. ومن الجزائر جاءت أحلام مستغماني في المركز 75 وتعمل في مجال الترفيه والفنون. ومن اليمن جاءت توكل كرمان في المركز 4 وتعمل في مجال الثقافة والمجتمع.