تونس: أعلن البنك المركزي التونسي الخميس تخفيض توقعات النمو الاقتصادي لتونس لسنة 2014 من 3.5 بالمئة إلى 2.8 بالمئة.

لاحظ البنك في بيان quot;عودة النشاط الاقتصادي تدريجيًا، ولكن بنسق يبقى دون المأمول خلال الشهرين الأولين من السنة الحالية، وهو ما أدى إلى مراجعة نسبة النمو الاقتصادي المنتظرة لسنة 2014 نحو التخفيض من 3.5% إلى 2.8%quot;.

وقال إن quot;الوضع الاقتصادي الذي تعكسه هذه الأرقام (..) يبقى دون المستوى، الذي يمكن من الاستجابة لتطلعات البلاد في مجال التنمية وخلق فرص العمل والتحكم في التوازنات المالية الكبرىquot;.

ودعا إلى quot;تضافر كل الجهود لاتخاذ الإجراءات العاجلة الكفيلة بتحسين مناخ الأعمال وتوفير الشروط الملائمة لانطلاق نشاط الاستثمار، والتسريع في نسق الإصلاحات الهيكلية الضرورية لتركيز دعائم اقتصاد قوي ومتوازنquot;.

وفي نهاية العام الفائت، توقعت الحكومة، التي كانت تقودها حركة النهضة الإسلامية، تحقيق نمو اقتصادي بنسبة 4 في المئة في 2014. وحقق اقتصاد تونس نموًا بنسبة 2.6 بالمئة في 2013، و3.6 بالمئة سنة 2012.

ويقول خبراء اقتصاد إن تونس تحتاج تحقيق نمو بنسبة 7 بالمئة للحدّ من نسب البطالة المرتفعة، والتي بلغت بحسب معهد الإحصاء الحكومي 15.3 بالمئة في نهاية 2013.

ووفق المعهد، يبلغ عدد العاطلين عن العمل في تونس حوالى 610 آلاف تونسي، بينهم 30 بالمئة من خريجي الجامعات ومؤسسات التعليم العالي.

nbsp;
nbsp;