وصلت سيارة تعمل بالطاقة الشمسية صنعها طلاب ايرانيون الى الولايات المتحدة للمشاركة في سباق دولي بعد اسابيع من الغموض، كما اعلن احد المسؤولين عن المشروع لوكالة فرانس برس.

وكان الطلاب واجهوا رفضًا متكررًا من شركات الطيران الناشطة في ايران لرفضها نقل السيارة الى الولايات المتحدة خشية انتهاك العقوبات الاميركية المفروضة على ايران.

وقال حسن بهرمي، أحد اعضاء فريق جامعة قزوين، إن "السيارة وصلت قبل ثلاثة ايام الى الولايات المتحدة، وهي الآن في اوستن" بتكساس.

والسيارة التي اطلق عليها "هاوين-2"، صممها 18 طالبًا في هذه الجامعة المعروفة بمهاراتها والواقعة على بعد 140 كلم غرب طهران.

وستشارك في 14 تموز/يوليو في "التحدي الشمسي الاميركي"، وهو سباق طوله 2700 كلم عبر سبع ولايات اميركية بين اوستن ومينيابوليس (مينيسوتا).

وتشارك في هذا السباق جامعات مرموقة مثل مساتشوستس انستيتيوت اوف تكنولوجي.

واضاف بهرمي "سنبذل كل جهودنا للفوز بمرتبة جيدة (...) وستكون ايضاً فرصة جيدة لتبادل المعلومات وخبراتنا مع طلاب جامعات أخرى".

واوضح الطالب الايراني "الجميع سيكتشف مستوانا العلمي وسيعرف أن الايرانيين يسعون الى تطوير بلادهم".

ولا تقيم ايران علاقات دبلوماسية مع الولايات المتحدة منذ قرابة 35 عاماً. ومنذ عام، بدأ المسؤولون في البلدين تقاربًا خجولاً عبر محادثات حول الملف النووي الايراني.

واخيرًا، ندد بهرمي بمعلومات ناقصة نشرت اخيرًا على فيسبوك وتحدثت عن الغاء المشروع.

وقال إن "سيارتنا التي تعمل بالطاقة الشمسية كانت في تلك اللحظة في صدد نقلها الى الولايات المتحدة، لكن ذلك لم يؤثر على معنويات الفريق".
&