قبل مصرف بي ان بي باريبا الفرنسي، فرضت الولايات المتحدة غرامات مرتفعة على مصارف كبيرة معظمها في السنوات الثلاث الاخيرة.
&
وتشمل هذه الغرامات ممارسات المصارف في قطاع العقارات (الرهن العقاري وعمليات المصادرة) والتلاعب بفوائد المصارف وانتهاك قوانين الحظر والتورط في تبييض اموال.
&
وقد فرضتها سلطات اميركية عدة من وزارة العدل الى الاحتياطي الفدرالي وادارة الخدمات المالية ووكالات حكومية وهيئات عامة وسلطات لضبط الاسواق.
&
وكانت سنة 2013 الاكثر "ربحية" حتى الآن ودفعت خلالها المصارف اكثر من خمسين مليار دولار الى السلطات الاميركية.
&
في ما يلي اكبر هذه الغرامات:
&
1- مصارف ويلز فارغو وجي بي مورغان تشيز وسيتي غروب وبنك اوف اميركا والاي فايننشال فرض عليها دفع 25 مليار دولار: في شباط/فبراير 2012 وافقت هذه المصارف على دفع هذا المبلغ لتجنب ملاحقات لقيامها بعمليات مخالفة لمصادرة عقارات. &
&
2- مصرف جي بي مورغان تشيز، 13 مليار دولار: سدد هذا "التلميذ النجيب" السابق لوول ستريت في تشرين الثاني/نوفمبر اموالا لتسوية خلافات مرتبطة بادوات مالية تعتمد على قروض للرهن العقاري.
&
3- بنك اوف اميركا، 11,6 مليار دولار: احد المصارف الاميركية الكبرى القليلة التي لا يوجد مقرها في نيويورك، وهو المصرف الذي دفع الثمن الاكبر في ازمة الرهن العقاري.
&
4- بنك اوف اميركا، 9,5 مليار دولار: وافق ثاني مصرف اميركي من حيث الموجودات، في 26 آذار/مارس على دفع هذا المبلغ ليتجنب ملاحقات من قبل الوكالة الفدرالية لتمويل الاسكان التي تنظم هذا القطاع وتشرف على وكالتي اعادة تمويل الرهن العقاري فاني ماي وفريدي ماك.
&
5- بنك اوف اميركا، 8,5 مليارات دولار: في حزيران/يونيو 2011 قبل البنك بدفع تعويضات الى مجموعة مستثمرين يعتبرون انفسهم متضررين من ممارسات المصرف في قطاع العقار.
&
6- كريدي سويس، 2,6 مليون دولار: اعترف هذا المصرف في ايار/مايو الماضي بانه ساعد اثرياء اميركيين على اخفاء ودائع لهم من مصلحة الضرائب في بلدهم.
&
7- اتش اس بي سي، 1,92 مليار دولار: وافق هذا المصرف البريطاني على دفع المبلغ لتجنب ملاحقات ضده بتهمة المشاركة في نشاطات تبييض اموال.
&
8- جي بي مورغان تشيز، 1,7 مليار دولار: قبل البنك في كانون الثاني/يناير بدفع المبلغ لتجنب ملاحقات لانه غض النظر عن ممارسات برنار مادوف الذي ادين بالاحتيال.
&
9- &او بي اس، 1,53 مليار دولار: في كانون الاول/ديسمبر 2012 دفع البنك السويسري هذا المبلغ ليغلق ملف ملاحقات مرتبطة بالتلاعب بمعدل الفائدة (لايبر).
&
10- رابوبنك، 1,05 مليار دولار: دفع المصرف غرامات في تشرين الاول/اكتوبر 2013 لتجنب ملاحقات حول اتهامات بالتلاعب بمعدل الفائدة (لايبر).
&
لكن هناك ملفات اخرى قد تغير هذا التصنيف. &فقد ذكرت الصحف الاميركية ان بنك اوف اميركا يمكن ان يخضع لغرامة مالية قياسية تتراوح بين 12 و17 مليار دولار، وسيتي غروب يمكن ان يدفع حتى عشرة مليارات. وفي الحالتين تتعلق القضية بمخالفاتهما في القطاع العقاري التي تسببت بالازمة المالية.