قالت صحيفة نيوزيلاند هيرالد إن دبي تحولت إلى أحد أفضل المراكز العالمية الجاذبة للمال والاستثمار بفضل القيادة الرشيدة للراحل الشيخ راشد آل مكتوم، ومن بعده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وقالت الصحيفة إن دبي مدينة مستقرة وشديدة التسامح مع الأديان والجنسيات الأخرى.

وقالت الصحيفة الأميركية إن دبي تمتاز بهندستها المعمارية الابتكارية المذهلة، متمثلة في برج خليفة أعلى مبنى في العالم. والذي يتكون من 160 طبقة، ويعتبر أعلى مبنى في العالم، وتقدمت دبي على مدن مثل طوكيو وميونيخ وسيؤول. وهي المدينة الشرق أوسطية الوحيدة التي ضمتها القائمة. ومن المقرر أن تستضيف المدينة معرض اكسبو 2020، والإماراتيون يأخذون دورهم في اكسبو على محمل الجد، وبحماس منقطع النظير.
&
وجهة عريقة
عرفت بأنها وجهة إقليمية عريقة منذ أمد بعيد، ويشكل ميناؤها في جبل علي نصف قدرة المنطقة من طاقة الشحن البحري، فيما يسعى جيرانها إلى استنساخ نجاحها مستثمرين ثرواتهم الطائلة.
&
وتعني موجة الاستثمار الحالية في مناطق مثل الإمارات إمكانية زيادة الطاقة البحرية الإقليمية من 40 مليون حاوية نمطية سنويًا، إلى 100 مليون في السنوات العشر القادمة، وفقًا لجون مانرز بيل، الرئيس التنفيذي لشركة الدراسات والاستشارات “ترانسبورت انتلجانس”، في وقت يتوقع فيه نمو طاقة الشحن الجوي من 8 ملايين طن إلى 14 مليون طن سنويًا في 2020. وأشار تقرير وول ستريت جورنال إلى أن الاستثمار الذي تقوده الحكومات في اللوجستيات والشحن البحري الإقليمي انطلق في العقد الماضي، مدفوعًا بدول خليجية ثرية، تسعى الى الحصول على شريحة من التجارة المسجلة بين أفريقيا وآسيا.
&
قمة الأداء
وذكرت محطة سي أن أن الأميركية أن سوق دبي المالية سجلت مكاسب لامست 200% منذ بداية العام 2013، لتصبح أفضل أسواق الأسهم أداءً في العالم. وأضافت المحطة التلفزيونية الأميركية في تقريرها أن استضافة الإمارة معرض إكسبو 2020 تحتمل أن تكون عاملًا في هذا النجاح، كما هي شهرتها كوجهة آمنة في منطقة شرق اوسطية مضطربة.
&
وقالت المحطة إن متوسط سعر برميل النفط بـ100 دولار لمدة ثلاث سنوات متتالية، يدفع النمو نحو إنفاق قياسي على البنية التحتية. وكانت التوقعات قادت إلى ترقية الإمارات إلى مرتبة الأسواق الناشئة من قبل مؤشر ام اس سي آي. وأضاف التقرير أن هذا التغيير من شأنه زيادة الثقة الاستثمارية في المنطقة، وبالتالي تدفق الاستثمارات الدولارية في الدول الخليجية.