وصف رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور اليوم الوضع الاقتصادي في بلاده بأنه "الأسوأ" في تاريخ المملكة مؤكداً أن قضية اللجوء من أبرز التحديات التي تواجهها.
&
وقال النسور في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري التخطيط والاعلام "نحن في اسوأ وضع اقتصادي مر على المملكة" موضحاً أن الأردن يواجه حالياً خمس معوقات اقتصادية تشمل الطاقة والمياه والرقعة الزراعية واللجوء وعدم ثبات الأسواق.
&
واشار الى وجود "متغيرات اقتصادية وسياسية كثيرة في المنطقة لا يمكن التكهن بها او بنتائجها خاصة وان المنطقة تعيش حاليا ثلاث حروب تحيط بالأردن في العراق وسوريا وفلسطين".
&
واضاف النسور ان قضية اللجوء من ابرز التحديات التي تواجه الاردن خلال الفترة المقبلة موضحا ان المملكة تعد ثالث اكبر دولة مستضيفة للاجئين نسبة لعدد السكان في العالم.
&
وذكر ان الاردن يستضيف حاليا 1.42 مليون سوري و1.75 مليون فلسطيني و220 ألف عراقي و20 ألف ليبي مؤكدا ضرورة "ان يتحمل المجتمع الدولي والجهات المانحة والدول العربية مسؤولياتها بدعم الاردن ومساعدته على استيعاب أثر اللجوء التي قدرها بحوالي اربعة مليارات دولار سنويا".
&
من جانبه قال وزير التخطيط والتعاون الدولي ابراهيم سيف ان نسبة الانجاز في مشروعات المنحة الخليجية بلغ خلال الاشهر الثمانية الماضية 38 بالمئة متوقعا تسارع الانفاق خلال الشهرين المقبلين.