الرباط: أكد المغرب، اليوم التزامها باتخاذ كل الإجراءات والمقتضيات الضرورية، بهدف وضع وتفعيل و إنجاح "صندوق إفريقيا 50" الهادف إلى تجهيز القارة الإفريقية بميكانيزمات التمويل من أجل جذب الاستثمارات الكفيلة بالنهوض بالبنى التحتية في دول القارة.
&
وأوضح وزير الاقتصاد والمالية المغربي محمد بوسعيد خلال لقاء مع بعثة مديرية البنك الإفريقي للتنمية، الذي يقوم بزيارة للمغرب أن الترتيبات جارية للتشكيل الدستوري للصندوق وإحداث مقره الاجتماعي بمدينة الدار البيضاء،مضيفا أن المغرب يعتزم، بالإضافة إلى توفير المقر، القيام بدور مهم لتأمين السير الجيد والتفعيل الناجح "لصندوق إفريقيا 50".
&
واعتبر الوزير المغربي أن التحدي الكبير أمام الصندوق هو حث المؤسسات الدولية، غير الإقليمية، للرفع من المبلغ الضروري من أجل الرسملة الأصلية المستهدفة للصندوق التي تبلغ 3 مليارات دولار، التي سترتفع لاحقا إلى 10 مليارات دولار.
&
تجدر الإشارة إلى أن صندوق إفريقيا 50 هو أداة جديدة تم إحداثها بمبادرة من البنك الإفريقي للتنمية، الذي صادق وزراء المالية الأفارقة عليه من حيث المبدأ خلال انعقاد الجمعيات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية في مايو 2013 بمراكش ، والمخصص لتمويل البنى التحتية في القارة الإفريقية.
&
وقد تم اختيار مدينة الدار البيضاء المغربية لاحتضان مقر الصندوق بعد تقييم دقيق للطلبات التي تقدمت بها تسع دول افريقية.