أظهرت دراسة مشتركة بين موقع تشالنجز الفرنسي وكلية انسياد لادارة الاعمال أن دبي هي المدينة المفضلة عالميًا للعمل والعيش حول العالم، بنظر خريجي الكلية.


دبي: تصدرت دبي قائمة ضمت 15 مدينة عالمية، متقدمة على أعرق المدن وأقدمها مثل امستردام وسنغافورة وهونغ كونغ ونيويورك، وباريس التي حلت في المركز& الحادي عشر.

ونالت دبي معدلات عالية في تصنيف المدن العالمية، التي توفر افضل الاطر للحياة المهنية والشخصية، إذ حازت المدينة التي يبلغ عدد سكانها 2.3 مليون نسمة، على معدل 16.8 من 20 في جاذبية المدن، وبذلك اعتبرتها الدراسة الاكثر جاذبية. وحازت معدل 18 في تصنيف ديناميكية المدن وحيويتها، و 16.2 في جودة الحياة.

واعتمدت الدراسة، وهي الاولى من نوعها، على مبادرة اتحاد الخريجين الفرنسيين، التي طلبت من الطلبة اختيار وتسجيل تقييماتهم الخاصة في فئات غطت الحياة المهنية والشخصية والجاذبية الشاملة وجودة العمل والحصول على التمويل، وجودة الحياة& وجودة الهواء وكلفة المعيشة. وشارك فيها835& طالبًا من طلبة انسياد.

واضافت الدراسة أن المدهش في هذه النتائج حصول دبي على المركز الاول، لتؤكد المدينة انها تشكل ابرز نموذج للمرونة، خصوصًا بعد خروجها معافاة من الازمة المالية العالمية.

مكانة قوية

من ناحية اخرى، قال تقرير نشرته مجلة ميد إن الامارات تتمتع بمكانة قوية، بفضل مساهمة دبي، المدينة الاكثر حيوية في المنطقة وقطاعها غير النفطي، مضيفًا أن هذا بدوره يبرز الثمار الرئيسة التي يمكن أن تقطفها دول أخرى في ما لو نجحت في تنويع اهدافها الاقتصادية.

وتوقع التقرير أن يصل النمو الاجمالي للناتج المحلي للامارات في العامين 2015 و2016 إلى 3.5% سنويًا، او اعلى من ذلك وفقًا لتوقعات كابيتال اكونوميكس. وقال التقرير إن الامارات، بعد السعودية، ومعها الكويت اكبر منتجي النفط في مجلس التعاون وهي اقدم مصدر للغاز في المنطقة، حيث صدرت أولى شحناتها من الغاز الطبيعي المسال من جزيرة داس في العام 1977.

ثاني أكبر سوق

ومضى التقرير قائلًا إن الامارات تستهدف انتاجًا للنفط يصل إلى 3.5 ملايين برميل يوميًا بين العامين 2017 و2018، مقارنة بـ2.6& مليون برميل يوميًا في 2012.

ولعبت شركات النفط العالمية دورًا هامًا في تطوير صناعة النفط والغاز في الامارات، وجميع شركات التشغيل الرئيسة. اضافة إلى ذلك، لشركات صناعة الاسمدة والمواد شركاء اجانب، ومكن ذلك شركة ابوظبي الوطنية للبترول ادنوك من الاستفادة من خبراتها وتقنياتها. وهناك عقود امتياز لا بد من تجديدها، إلى جانب عقود امتياز برية يتوقع ابرامها مطلع2015 .

وكانت الامارات منذ 2007 ثاني اكبر سوق للمشاريع الهيدروكربونية في مجلس التعاون بعد السعودية، ويرجع ذلك إلى النشاط غير المسبوق في 2009 ، عندما استفادت ابوظبي من انخفاض اسعار المواد والمقاولات في انشطة قطاعات الانتاج والتوزيع وقالت ميد إن التركيز الآن على رفع الطاقة الانتاجية البرية، ما يعزز انتاج الغاز وتطوير طاقة بتروكيماوية إضافية تعتمد أساسًا على تدفق الغاز.

ويقدر انتاج شركة ابوظبي للعمليات البترولية بنحو 1.4 مليون برميل يوميًا من حقول عصب وباب وبوحصا وسهل وشاه وحقل باب الشمالي الشرقي، والتي تقع جميعها في المنطقة الغربية.

القطاع البحري

قالت ميد إن الجزء الاكبر من الانفاق على صناعة النفط في ابوظبي& تركز في القطاع البحري، مع تولي شركة ابوظبي العاملة في المناطق البحرية، وشركة تطوير حقل زاكوم زادكو، غالبية التوسعات.

فقد ارست ادما العاملة عقودًا بقيمة 8 مليارات دولار لتطوير حقول بحرية منذ بداية 2012، وبصفة رئيسة على تطوير حقول نصر، وسطح الرزبوط وام اللولو. وارست زادكو عقودًا بقيمة 4.6 مليارات دولار في الفترة ذاتها، وكان اهمها عقد بقيمة 3.79 مليارات دولار منح لشركة بتروفاك البريطانية، ودايو لبناء السفن والهندسة البحرية الكورية الجنوبية.

كما تعتزم ابوظبي تطوير مشاريع الغاز الحمضي لتلبية الطلب المتزايد من قطاعي الطاقة والصناعة. كما نوقشت عمليات التنقيب عن مكامن الغاز الحمضي، مع التركيز على حقل هيل البحري أو توسعة حقل شاه. وكان ترتيب المدن العشر الاولى في الدراسة كما يأتي: دبي وامستردام وتورنتو وسنغافورة ومدريد وهونغ كونغ ونيويورك وطوكيو وشنغهاي ولندن. وحلت باريس في المرتبة الحادية عشرة.