موسكو: يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس في موسكو نظيره الفنزويلي نيكولا مادورو للبحث خصوصا في تراجع اسعار النفط الذي اثر كثيرا على البلدين حسب ما اعلن الكرملين الاربعاء.

وافاد بيان للكرملين "سيلتقي فلاديمير بوتين الرئيس الفنزويلي نيكولا مادورو (...) للبحث في المهمة الحالية لتطوير التعاون الثنائي بما في ذلك تحقيق مشاريع كبرى ثنائية في مجالات الطاقة والزراعة والصناعة".

واضاف المصدر ان "تبادل وجهات النظر (...) حول الوضع في الاسواق العالمية للنفط" مدرج ايضا على جدول الاعمال. وزيارة مادورو لروسيا غير المعلنة حتى الان، تاتي بعد زيارته الجزائر وايران والسعودية حيث اجرى محادثات حول ازمة النفط.

وفنزويلا العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) تعاني، كما روسيا، من تراجع اسعار النفط تحت الخمسين دولارا للبرميل الواحد. ورغم ان فنزويلا تملك اكبر احتياطي نفطي في العالم، فان اقتصادها في حال سيئة لانه يعتمد اساسا على الايرادات النفطية التي تؤمن 96% من العملات الصعبة.

وفي روسيا، ساهم تراجع اسعار النفط منذ الصيف الماضي الذي يؤمن مع الغاز معظم ايرادات الموازنة، في خفض قيمة الروبل الذي تاثر اصلا بالازمة الاوكرانية والعقوبات الاوروبية. وراى وزير المال الروسي انطون سيلوانوف الاربعاء انه اذا بقي سعر برميل النفط بخمسين دولارا طوال العام سنتكبد خسائر في الموازنة بقيمة ثلاثة الاف مليار روبل (39 مليار يورو).
&