القاهرة: وقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) اتفاقيتين مع شركتي (دانة غاز) الاماراتية و(بي بي) للبترول الانجليزية للتنقيب عن الغاز الطبيعي في دلتا النيل ومياه البحر المتوسط باستثمارات تقدر بحوالي 97 مليون دولار.
&
وأكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس شريف اسماعيل في تصريح له اليوم عقب التوقيع ان توقيع الاتفاقيات البترولية الجديدة يؤكد ثقة الشركات العالمية في الاحتمالات البترولية بمناطق مصر المختلفة خاصة البحر المتوسط والدلتا والصحراء الغربية ويمثل حجر الزاوية في جذب الأستثمارات لتكثيف أعمال البحث والأستكشاف وتنمية الحقول المكتشفة.
&
وأضاف اسماعيل بأن الاتفاقية الأولى مع (دانة غاز) في منطقة شمال الصالحية الأرضية بدلتا النيل تتضمن استثمارات حدها الأدنى 22 مليون دولار ومنحة توقيع 5 مليون دولار واجراء مسح سيزمي ثلاثي الأبعاد وحفر 5 آبار جديدة.
&
وأشار الوزير الى أن الاتفاقية الثانية مع كل من شركتى (بي بي) الانجليزية و (دانة غاز) الاماراتية في منطقة المطرية الأرضية بدلتا النيل تتضمن استثمارات حدها الأدنى 75 مليون دولار ومنحة توقيع 15 مليون دولار واجراء مسح سيزمي ثلاثي الأبعاد وحفر 3 آبار جديدة.
&
ولفت الى أنه بتوقيع هاتين الاتفاقيتين يكون قطاع البترول قد نجح في توقيع 50 اتفاقية جديدة للبحث عن البترول والغاز منذ نوفمبر 2013 باستثمارات حدها الأدنى حوالي 8ر2 مليار دولار ومنح توقيع حوالي 7ر408 مليون دولار لحفر 218 بئرا.