قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فرانكفورت: افادت معلومات صحافية نشرت الاربعاء ان ادارة البنك المركزي الاوروبي تميل الى تطبيق برنامج يتعلق بمشتريات مكثفة من الاصول بقيمة 50 مليار يورو شهريا حتى نهاية 2016.

وهذا الاقتراح الذي يعني ضخ اكثر من الف مليار يورو من السيولة في النظام المالي في اقل من سنتين، سيكون في صلب محادثات حكام المؤسسة النقدية الاوروبية اثناء عشاء عمل مساء الاربعاء، وكذلك الخميس بمناسبة اجتماعهم في اطار لجنة السياسة النقدية، كما اكدت مؤسسة بلومبرغ الاميركية نقلا عن مصدرين مصرفيين رفيعي المستوى.

والشكل النهائي لهذه المشتريات يمكن ان يتغير مع ذلك بشكل كبير وفقا لمجرى المناقشات، كما اضاف هذان المصدران اللذان اوضحا ايضا ان اشارة اطلاق هذا البرنامج لن تعطى قبل الاول من اذار/مارس.

وسيعلن البنك المركزي الاوروبي عند الساعة 12,45 ت غ الخميس قراره المتعلق بمعدلات فوائده الرئيسة والذي سيليه عند الساعة 13,30 ت غ مؤتمر صحافي مرتقب جدا لرئيسه ماريو دراغي.

وامام خطر الانكماش الذي يهدد منطقة اليورو وصعوبة نهوض اقتصادها، سيعلن دراغي، الا في حال حصول مفاجأة، عمليات مكثفة لضخ السيولة في النظام المالي عبر مشتريات اصول وخصوصا سندات سيادية.

ومثل هذا البرنامج الذي يعرف بالتعبير التقني "التليين الكمي" بحسب اسمه الانكلو ساكسوني، يرمي الى اعادة تحريك دينامية الاقراض - وفي النهاية التضخم - عبر خفض كلفة الاقتراض او عبر اضعاف سعر صرف اليورو امام العملات الاخرى.