الرياض: قال وزير العمل عادل فقيه إن الاقتصاد السعودي وفر في السنوات الأربع الماضية وظائف تفوق ما قدمه خلال الأربعين عاماً الماضية، والتي يشغلها مواطنون سعوديون.
وأضاف في جلسة حوارية ضمن فعاليات اليوم الثاني لمنتدى الرياض الدولي للتنافسية، أن العمالة الوافدة تشغل حالياً العديد من الوظائف التي نرى أن السعوديين أحق بها، متى ما توفرت لديهم المهارات اللازمة لشغلها.
وأكد فقيه أن هناك عشرة ملايين عامل أجنبي بعقود مؤقتة في السعودية، يعملون في مشاريع البنية التحتية والتنمية العمرانية الهائلة التي تشهدها المملكة في كافة المناطق.&
وحول ما تواجهه السوق السعودية من تحديات، أجاب وزير العمل بأن السوق تعاني ندرة الأيدي العاملة المؤهلة، والتي تملك المهارات التي يحتاج إليها السوق، داعياً إلى الاستفادة من التقنية الحديثة لتخفيض أعداد العمالة الوافدة.
من جانبها، لفتت وزيرة التنمية الاقتصادية الإيطالية فيديريكا قيدي إلى أن "النمو الاقتصادي سيولد المزيد من فرص العمل للشباب، وأكدت على ضرورة التركيز على إكساب الشباب الخبرات والمهارات المرتبطة بالوظائف التي سيشغلونها، خصوصاً أن الوظائف في العصر الحالي تعتمد على العقول لا السواعد. والتحدي أمامنا لخلق فرص عمل تتطلب جودة وقدرة على الإبداع والتميز في التعليم".
وقالت إن إيطاليا وفرت رابطاً بين الجامعات والمدارس وبين واقع المجال الصناعي، للوقوف على احتياجات السوق والمهارات اللازمة لشغل الوظائف، بالإضافة إلى دعم الشركات الناشئة لدعم الصناعة الوطنية.
&