إيلاف - متابعة: أوصت اللجنة السعودية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني في محضرها النهائي لدى اختتام أعمالها في موسكو، بضرورة العمل في مجالات الطاقة والنفط والغاز والاستخدام السلمي للطاقة النووية وتسريع التوافق على مشروع مذكرة التفاهم في مجال التعاون بين وزارتي الزراعة في البلدين.
&
كما طالب وفد الجانب السعودي من الجانب الروسي بدراسة تخفيض نسبة الضريبة الجمركية المفروضة على منتجات شركة سابك السعودية من البولي بروبيلين، والبولي إيثلين منخفض وعالي الكثافة إلى نسبة 0 %.
&
وتضمن المحضر الختامي لأعمال اللجنة التي عقدت برئاسة محافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس عبداللطيف بن أحمد العثمان، ومن الجانب الروسي وزير الطاقة الكسندر نوفاك، عدة قضايا وموضوعات من بينها التعاون في مجال الطاقة، حيث أبدى الجانب الروسي رغبة عدة شركات في التعاون مع نظيراتها السعودية لتقديم الخدمات الجيوفيزيائية، وتوريد وتصميم وتركيب أنظمة التقنية الأمنية لمشاريع النفط والغاز وغيرها، بما فيها مشاريع الطاقة البديلة، وتقديم خدمات توريد المعدات وبناء معامل النفط والغاز بنظام بناء تسليم مفتاح، إضافة إلى تقديم الخدمات المتعلقة بالنفط والغاز.
&
وفي مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية، رحب الجانبان بالتوقيع على اتفاقية التعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية بين حكومة روسيا الاتحادية وحكومة المملكة العربية السعودية في 18 حزيران (يونيو) 2015 وأبديا اهتمامهما في إقامة تعامل مشترك في إطار هذه الاتفاقية.
&
وحددت الاتفاقية على وجه الخصوص، تنفيذ مشروع إنشاء محطة الطاقة النووية في السعودية، وتنفيذ مشاريع في مجال تقنيات التحلية النووية، والتعاون في مجال التكنولوجيا المشعة والطب النووي.
&
وسيقدم الجانب الروسي طلب عرض إلى الجانب السعودي في الربع الأول من 2016 لتنظيم زيارة لوفد سعودي للاستكشاف والتعرف على بعض القطاعات النووية الروسية، وتنظيم منتدى عن التقنية الروسية النووية في الرياض، فيما أفاد الجانب السعودي بدراسة الطلب الروسي، كما أفادت الشركة الوطنية روزاتوم برغبتها بمشاركة صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية في مشاريع مشتركة في دولة ثالثة.
&
كما تناول المحضر النهائي لأعمال الدورة الرابعة للجنة السعودية الروسية التي اختتمت في موسكو موضوعات تتعلق بالهيئة العامة للاستثمار حيث اتفق الجانبان على تكوين لجنة متابعة تعمل تحت إطار أعمال اللجنة الكبرى مقسمة إلى فرق عمل التجارة والاستثمار على أن يكون مستوى التمثيل لا يقل عن وكيل للجهة ذات العلاقة، وفريق عمل لمتابعة قرارات هذا المحضر.
&
وحول ما يتعلق بوزارة التجارة والصناعة، فقد أوصى الجانب الروسي بتكوين فريق عمل مشترك لصناعة الألمنيوم بمشاركة مندوبين من الجهات المختصة والمشغلين الوطنيين في البلدين بهدف إيجاد آليات من أجل العمل على استقرار أسعار صناعة الألمنيوم العالمية التي تشهد أزمة حادة متمثلة في انخفاض الأسعار وزيادة العرض.