تصدرت ممتلكات القابضة، الذراع الاستثمارية للبحرين، تصنيف مؤشر لينابورغ – مادويل للشفافية 2015، الذي يصدره معهد صناديق الثروات السيادية، ونالت 1- نقاط من أصل 10.

&
إيلاف - متابعة: حاز الصندوق السيادي للبحرين "شركة ممتلكات" 10 نقاط من أصل 10، على مؤشر لينابورغ – مادويل للشفافية 2015، الذي يصدره معهد صناديق الثروات السيادية. وتمثل "ممتلكات البحرين القابضة" الذراع الاستثمارية للبحرين، وتمتلك حصصًا في 38 شركة، قيمة محفظتها الاستثمارية نحو 7,2 مليارات دولار بنهاية 30 حزيران (يونيو) 2014. وكانت حصلت الشركة في العام الماضي على 9 من اصل 10 نقاط.
&
محفظة غنية
&
تم تطوير مؤشر لينابورغ - مادويل للشفافية من قبل كارل لينابورغ ومايكل مادويل في 2008، حيث تعتبر الدراسة التي يتم نشرها بشكل ربع سنوي، أحد أهم التصنيفات لمستوى التزام الصناديق السيادية بممارسات الشفافية.&جرى الإعلان عن الدراسة التي ضمت 52 صندوقًا سياديًا دوليًا، وتعتبر "ممتلكات" واحدًا من أصل 11 صندوقًا سياديًا يجري تصنيفها بعلامة كاملة من قبل المؤشر الدولي في 2015.
&
وتُمثِّل محفظة "ممتلكات" مجموعة واسعة من القطاعات منها الصناعات التحويلية، والخدمات المالية، والعقارات، والسياحة، والمواصلات، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإعلام. وتملك "ممتلكات" حصصًا في مؤسسات أبرزها مجموعة ماكلارين المحدودة، وشركة ماكلارين أوتوموتيف، والشركة العربية لبناء وإصلاح السفن (أسري)، وشركة خدمات إدارة القوى العاملة والبرمجيات "بي آر أو"، ومؤسسة جيمس الدولية التعليمية، وغيرها من المؤسسات في الشرق الأوسط وحول العالم.
&
عامل رئيس
&
أكد محمود هاشم الكوهجي، الرئيس التنفيذي لـ"ممتلكات"، التزام الشركة بتطبيق أفضل ممارسات الشفافية، "التي تعتبر عاملًا رئيسًا في القيمة التي توفرها ممتلكات لشركائها وشركات محفظتها الاستثمارية، حيث يعتبر التصنيف دلالة على التزام الشركة بقيم الشفافية، ونحن نبحث بشكلٍ متواصل عن فرص استثمارية في المؤسسات التي تشاركنا نفس القيم وندرك أهمية الشفافية من خلال عملنا مع شركائنا وإدارتنا لشركات محفظتنا الاستثمارية، والشفافية هي أهم ركائز نجاحنا، إذ تسهم في زيادة ثقة المستثمرين وتعزيز الأداء التشغيلي لشركات المحفظة الاستثمارية".
&
وتنشر "ممتلكات" تقريرًا يفصح عن نتائجها المالية بشكل سنوي، حيث يجري تدقيق التقرير والبيانات من قِبل جهة مستقلة، ويتضمن تفاصيل عن المحفظة الاستثمارية وأصول الشركة. وهذا التقرير هو إحدى مبادرات الشركة في مجال الشفافية، رغم عدم وجود شروط رقابية لنشر مثل هذا التقرير.
&
أفضل حوكمة
&
وتعمل "ممتلكات" على تطبيق أفضل الممارسات الدولية في مجال الحوكمة والشفافية، إذ طرحت في العام الماضي البرنامج التدريبي العالمي لأعضاء مجالس الإدارة بالشراكة مع كلية إنسياد الدولية لإدارة الأعمال، وهو برنامج تدريبي مختص في مجال الحوكمة لأعضاء المجالس المعينين في شركات محفظة "ممتلكات" &الاستثمارية.&وُضع البرنامج من قبل كلية إنسياد الدولية لإدارة الأعمال، ويُعَد برنامجًا متطورًا يمنح أعضاء مجلس إدارة "ممتلكات" أحدث المفاهيم والأُطر العملية التي تسهم في تحفيز وتعزيز القدرات الرقابية والرؤية الاستراتيجية لديهم.
&
&
&