أعلن البنك المركزي الاوروبي الاثنين انه بدأ عملية مكثفة لشراء ديون عامة في الاسواق، في اجراء رائد لبرنامج واسع مخصص لتحريك دينامية الاقتصاد في منطقة اليورو.
&
واعلنت المؤسسة النقدية ومقرها فرانكفورت على حسابها على تويتر ان "البنك المركزي الاوروبي والمصارف المركزية في النظام الاوروبي بدأت، كما اعلن سابقا، بمشتريات في اطار برنامج شراء ديون من القطاع العام".
&
وفي اتصال مع وكالة فرانس برس، اكد متحدث باسم البنك المركزي الالماني ان فرق البنك "تنشط في الاسواق منذ الساعة 09,25 (08,25 ت غ)".
&
وبما ان تفويض البنك المركزي الاوروبي يحظر عليه تمويل دول منطقة اليورو مباشرة، فان هذه المشتريات تجري في السوق الثانوية للديون. ولا تزال التفاصيل -- السندات المكتسبة وقيمة التعاملات الاولى -- مجهولة حتى الان.
&
وكان رئيس البنك المركزي الاوروبي ماريو دراغي اعلن الاسبوع الماضي ان البرنامج سينطلق اليوم الاثنين.
&
وقررت المؤسسة النقدية الاوروبية في فرانكفورت في نهاية كانون الثاني/يناير اطلاق هذا البرنامج الواسع لشراء ديون عامة وخاصة باكثر من الف مليار يورو بحلول ايلول/سبتمبر 2016، وفق نموذج بنك انكلترا المركزي او الاحتياطي الفدرالي (الاميركي) بهدف تحريك دينامية الاسعار الضعيفة جدا في منطقة اليورو.
&
وهذه العملية التي اطلق عليها "التيسير الكمي" ستتم وفقا لوتيرة 60 مليار يورو من المشتريات شهريا، وسيتناول القسم الاكبر منها سندات ديون عامة.
&
ومنذ بداية العام، تراجعت الاسعار وفقا للوتيرة السنوية بنسبة 0,6 في المئة في كانون الثاني/يناير و0,3 في المئة في شباط/فبراير. وبما ان هذا التراجع ناجم في قسم كبير منه عن انخفاض اسعار النفط، فانه يغذي لدى حاملي اليورو المخاوف من انكماش.
&
والاجراءات التي اعلنها البنك المركزي الاوروبي ستفيد النمو و"ستسهم في جعل التضخم ادنى من مستواه وانما قريب من 2 في المئة" وهو الهدف الذي حدده البنك المركزي الاوروبي في مجال زيادة الاسعار، كما قال دراغي.