عمان: أعلن مصدر مسؤول في هيئة الطاقة الذرية الاردنية الاحد ان الحكومتين الاردنية والروسية ستوقعان الثلاثاء اتفاقا اطارا لبناء وتشغيل اول محطة نووية للاغراض السلمية وخصوصا من اجل توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه في المملكة.
&
ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية عن المصدر قوله "يوقع الاردن مع الحكومة الروسية بعد غد الثلاثاء الاتفاقية الحكومية الاطارية لبناء وتشغيل المحطة الاولى للطاقة النووية في المملكة".
&
وكان البلدان وقعا بالاحرف الأولى اواخر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بنود الاتفاق التي وافق عليها مجلس الوزراء أخيرا.
&
وبحسب المصدر فان "الاتفاقية تنص على آليات دعم حكومتي البلدين لمشروع المحطة النووية، مثلما تتضمن موضوع تزويد المحطة بالوقود النووي ومعالجة الوقود المستنفذ من المحطة".
&
وسيوقع الاتفاق عن الجانب الاردني رئيس هيئة الطاقة الذرية خالد طوقان، فيما سيوقعه عن الجانب الروسي مدير عام شركة "روس اتوم" سيرجي كريانكو.
&
وبعد توقيع الاتفاق سيتم رفعه الى مجلس الوزراء الاردني لاعداد مسودة قانون المصادقة عليه عبر القنوات الدستورية ومن ثم عرضه على مجلس الامة.
&
وكان الاردن اختار في 28 تشرين الاول/اكتوبر 2013 شركتين روسيتين لبناء وتشغيل أول محطة نووية في المملكة.
&
وتم اختيار شركة "أتوم ستروي اكسبورت" الروسية كجهة مزودة للتكنولوجيا النووية وشركة "روست أتوم اوفرسيز" الروسية كشريك استراتيجي ومستثمر ومشغل للمحطة النووية الاردنية الاولى.
&
ويشتمل المشروع، الذي تصل كلفته الى عشرة مليارات دولار، على بناء مفاعلين نوويين بقدرة 1000 ميغاواط لكل منهما، ليشغل الاول عام 2021 يليه الثاني بعد عامين.
&
وتم اختيار موقع عمرة الذي يبعد حوالى 75 كلم شرق عمان موقعا لاقامة المحطة النووية.
&
وسيساهم الجانب الروسي بنسبة 49 بالمئة من كلفة المحطة النووية فيما تبلغ نسبة الجانب الاردني 51 بالمئة.
&
وتستورد المملكة، التي تثير احتياطاتها من اليورانيوم اهتمام العديد من البلدان، 96 في المئة من حاجاتها من المشتقات النفطية، وتشير الدراسات الى ان الطلب على الكهرباء سيتضاعف بحلول عام 2020.
&
كما تعد المملكة واحدة من افقر عشر دول في العالم بالمياه اذ يتجاوز العجز المائي 500 مليون متر مكعب سنويا بحسب تقديرات المسؤولين.