نيويورك: قال تقرير لصندوق النقد الدولي اليوم إن انخفاض أسعار النفط سيقلص النمو في كبرى الدول الإفريقية المنتجة للنفط وستدفع الحكومات لتنفيذ تعديلات كبيرة في سياساتها.
&
ونقلت وكالة (رويترز) توقع الصندوق أن يتباطأ معدل النمو إلى 4.5 في المائة في العام الجاري من 5 في المائة في العام الماضي، ويرجع ذلك لانخفاض أسعار النفط، متوقعا زيادة النمو إلى 5.1 في المائة في العام المقبل.
&
وأشار التقرير إلى أن الأسعار المنخفضة تشكل تحدياً هائلاً للدول الثمانية المصدرة للنفط في ضوء الفائض المحدود الذي سيجبرها على أن تجري تعديلا كبيرا على سياساتها المالية.
&
وفي نيجيريا أكبر اقتصاد في القارة وأكبر مصدر للنفط فيها تخفض الحكومة الإنفاق الرأسمالي وتعدل السياسات النقدية وسياسة سعر الصرف لتخفيف الضغط على القوائم المالية العامة والعملة.
&
لذلك من المتوقع أن يبلغ معدل النمو في نيجيريا في عامي 2015 و2016 نحو 5 في المائة وهو أعلى من المتوسط المتوقع في دول إفريقيا جنوبي الصحراء ولكنه لا يزال أقل من توقعات الصندوق السابقة للبلاد في أكتوبر بنمو نسبته 7.5 في المائة.
&
ويتوقع الصندوق أن يبلغ معدل النمو في أنجولا ثاني أكبر دولة منتجة للنفط في القارة 4.25 في المائة في العامين الحالي والمقبل مقارنة مع 5.5 في المائة في الأعوام ما بين 2012 و2014.