واشنطن: اعلنت شركة جنرال موتورز لصناعة السيارات، التي ستدخل قريبا في مفاوضات صعبة حول الأجور مع النقابات، انها ستستثمر 5.4 مليارات دولار في مواقع اميركية خلال السنوات الثلاث المقبلة.

هذه الاستثمارات ستتركز خصوصا على شراء معدات وتكنولوجيات جديدة لنماذج سياراتها الجديدة والحفاظ على الوظائف. وستضخ شركة السيارات الاولى في الولايات المتحدة 783,5 مليون دولار في ثلاثة مصانع في ولاية ميشيغن في شمال البلاد، وهي مصنع لانسينغ للتجميع (كاديلاك)، حيث سيتم الابقاء على 1900 وظيفة، ومصنع وورين (شيفروليه فولت) لعمليات ما قبل الانتاج، ومصنع بونتياك.

واشارت الشركة الثالثة عالميًا بعد تويوتا وفولكس فاغن، انه سيتم الاعلان عن ضخ 4,6 مليارات دولار المتبقية في الاشهر المقبلة بعد تحديد المواقع المستفيدة. وقال المسؤول في جنرال موتورز في اميركا الشمالية (الولايات المتحدة، كندا، والمكسيك) آلان باتي إن "هذه الاستثمارات تظهر ان الشركة تستثمر الآن استراتيجيا في الموارد البشرية، والأدوات والمعدات اللازمة لإنتاج السيارات، وسيارات الدفع الرباعي والشاحنات، مع تقديم تصميم ونوعية عالية بتقنيات مبتكرة".

ولا تقدم الشركة تفاصيل عن عدد الوظائف الجديدة في هذه الاستثمارات، أو عن حصة المساعدات الحكومية المدرجة في هذه الميزانية التي تبلغ اجماليًا 5,4 مليارات دولار.

جاءت هذه التصريحات قبل أسابيع من بدء المفاوضات التي تجري كل أربع سنوات بين "الثلاثة الكبار" في ديترويت (جنرال موتورز وفورد وأف سي آي أميركا أو كرايسلر سابقا) مع نقابة اتحاد عمال السيارات.