موسكو: اعلنت شركة غازبروم الروسية العملاقة الخميس ان خط انابيب توركيش ستريم الهادف الى تزويد تركيا بالغاز الروسي والتعويض عن التخلي عن مشروع ساوث ستريم باتجاه الاتحاد الاوروبي سيبدأ العمل في كانون الاول (ديسمبر) 2016.
&
واكد رئيس مجلس ادارة الشركة اليكسي ميلر بعد لقائه وزير الطاقة التركي تانر يلدز "التوصل الى اتفاق حول تسليم اولى شحنات الغاز في كانون الاول/ديسمبر 2016".
&
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعلن في انقرة في كانون الاول (ديسمبر) انه لا يمكنه "في الوضع الحالي" مواصلة المشروع الروسي الايطالي لبناء انبوب غاز ساوث ستريم الذي يعارضه الاتحاد الاوروبي، بسبب موقف بلغاريا.
&
كان يفترض ان يزود مشروع ساوث ستريم الذي تبلغ قيمته 16 مليار يورو اوروبا بالغاز الروسي عبر الالتفاف على اوكرانيا. واوقف الاتحاد الاوروبي المشروع في اطار العقوبات التي يفرضها على موسكو بسبب موقفها من النزاع في شرق اوكرانيا.
&
دشنت اعمال ساوث ستريم في كانون الاول (ديسمبر) 2012. وكان مقررا ان يمتد على مسافة 3600 كلم ليصل روسيا ببلغاريا ثم يتوجه الى اوروبا الغربية عبر صربيا والمجر وسلوفينيا. وكان يفترض ان ينقل 63 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.
&
وتنوي روسيا ان تجعل من تركيا مركزا مهما لنقل الغاز الى الدول الاوروبية بدلا من اوكرانيا.
&
وكانت صحيفة كومرسانت اعلن في اذار (مارس) ان المفاوضات حول اسعار الغاز الروسي الى تركيا دخلت في طريق مسدود مما يمكن ان يؤدي الى توقف المشروع الجديد توركيش ستريم.
&
ويتنافس الغاز الروسي في تركيا مع ذلك الذي تسلمه اذربيجان.
&
وبدأت تركيا واذربيجان رسميا في اذار (مارس) الماضي بناء خط انابيب غاز جديد عابر للاناضول بطول 1850 كيلومترا سيضخ الغاز من حقل شاه دينيز 2 الاذربيجاني.
&
ومن المقرر ان ينتهي العمل به في العام 2018 على ان يضخ عشرة مليارات متر مكعب من الغاز سنويا للزبائن الاوروبيين وستة مليارات متر مكعب للزبائن الاتراك.
&
وتبلغ كلفة المشروع نحو 10 مليارات دولار.