وقعت الحكومتان المغربية والسنغالية خمسة عشر اتفاقا جديدا في ميادين مختلفة منها القطاع العقاري والنقل والطاقة الشمسية في اطار الزيارة التي يقوم بها العاهل المغربي الملك محمد السادس الى السنغال، كما اعلنت الرئاسة السنغالية في بيان.

وتم التوقيع على هذه الاتفاقات الاثنين في حضور الرئيس السنغالي ماكي سال والعاهل المغربي اضافة الى فعاليات اقتصادية من البلدين شكلوا ايضا "مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية السنغالية" المؤلفة من ممثلين عن القطاعات العامة والخاصة بهدف النهوض بالشراكة وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وسيسمح احد هذه الاتفاقات ببناء "المدينة الناشئة" وهو مشروع عقاري لبناء 17 برجا من عشرة طوابق كل منها تنجزه مجموعة الضحى المغربية بكلفة تزيد عن 30,4 مليون يورو. وقد اطلق الرئيس سال ورشة الاشغال في العام 2014.

اما الاتفاقات الاخرى فتتعلق خصوصا بالصيد البحري والطاقة الشمسية والتعليم والابحاث والاستثمار وتمويل ثاني جامعات دكار بحسب الرئاسة السنغالية.

وتضاف الاتفاقات ال15 الى 13 اتفاقا تم توقيعها في 21 ايار/مايو في ميادين عدة منها الجمارك والصناعة والصحة الحيوانية والسياحة والبيئة.

كما اطلق الملك محمد السادس والرئيس السنغالي ايضا الاثنين الاشغال لبناء رصيف جديد للصيد البحري في دكار. وهذه البنية التحتية الممولة من المغرب ترمي الى "تحسين ظروف العمل" لصيادي الاسماك السنغاليين.

وسيغادر العاهل المغربي دكار الاربعاء متوجها الى بيساو المحطة الثانية من جولة ستقوده بعد ذلك الى &ساحل العاج والغابون.