&سنغافورة: سجّلت أسعار النفط ارتفاعاً في المبادلات الإلكترونية في آسيا اليوم (الأربعاء)، مدفوعة بمشتريات بثمن زهيد وانخفاض جديد متوقع في مخزونات الخام في الولايات المتحدة.وارتفع سعر برميل النفط الخفيف «لايت سويت كرود» تسليم تموز (يوليو) المقبل 32 سنتاً ليبلغ 58.35 دولاراً بينما ارتفع سعر برميل «برنت» نفط بحر الشمال للفترة نفسها 11 سنتاً ليصل إلى 68.83 دولاراً.وسجلت أسعار النفط تحسناً واضحاً منذ آذار (مارس) الماضي، بعدما تراجعت أكثر من ستين في المئة من قيمتها منذ حزيران (يونيو) الماضي، متأثرة بالخلل بين طلب ضعيف وإنتاج في ارتفاع.

&
لكن برميل النفط في نيويورك يتراوح منذ ذلك الحين حول ستين دولاراً بعيداً عن المستويات الأولى التي سجلها في الفصل الأول من العام 2014 بعد قرار «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك) بعدما خفض الإنتاج لحماية حصصها في السوق.ويواصل الإنتاج السعودي ارتفاعه بينما ينوي العراق زيادة صادرته بنسبة 36 في المئة في حزيران (يونيو) المقبل. ويستفيد السوق حالياً من انخفاض الاحتياطات الأميركية من النفط الخام التي تراجعت 1.5 مليون برميل خلال الأسبوع الذي انتهى في 22 أيار (مايو) الجاري، بحسب تحقيق أجرته وكالة «بلومبيرغ» قبل نشر الأرقام الرسمية لوزارة الطاقة الأميركية غداً.
&
ومع ذلك تبقى هذه الاحتياطات في أعلى مستوى منذ ثمانين عاماً وبزيادة مئة مليون برميل تقريباً عن معدل حجمها العادي في هذه الفترة من السنة خلال الأعوام الخمسة الأخيرة.وتعقد «أوبك» التي تضخ أربعين في المئة من النفط الخام في العالم اجتماعاً في الخامس من حزيران المقبل في فيينا. وخلال الاجتماع الأخير الذي عقد في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، أقنعت السعودية كبرى الدول الأعضاء في المنظمة غالبية الأعضاء الآخرين بإبقاء الإنتاج عند مستوى 30 برميل يومياً. وكان سعر برميل النفط الخفيف خسر أمس 1.69 دولاراً ليقفل على 58.03 دولاراً في سوق المبادلات في نيويورك متأثراً بارتفاع سعر الدولار. وفي لندن أغلق برميل «برنت» على 63.72 دولاراً بتراجع قدره 1.80 دولار.