بروكسل: تبدأ تونس في تشرين الأول (اكتوبر) المقبل جولة مفاوضات للتوصل إلى اتفاق للتبادل الحر مع الاتحاد الأوروبي، وفق ما أعلن أمس (الأربعاء) رئيس الوزراء التونسي الحبيب الصيد خلال زيارة إلى بروكسل.وقال الصيد في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، إن "مشروع الشراكة في مجال التبادل الحر التام سيبصر النور قريباً". وأضاف "نتوقع أن نبدأ مفاوضات اعتباراً من تشرين الأول المقبل".

ورحبت المفوضة الأوروبية للتجارة سيسيليا مالستروم بإعلان الصيد، خلال زيارة إلى طوكيو للمشاركة في قمة الاتحاد الأوروبي واليابان.وقالت مالستروم على مدونتها: "أنا مسرورة لسماع أن تونس مستعدة لإطلاق هذه المفاوضات لإقامة شراكة طموحة مع الاتحاد الأوروبي، لناحية التجارة والاستثمار". واضافت "ستكون خطوة كبيرة نحو اندماج تدريجي لتونس في السوق الاوروبية، وهذا سيجعل تونس أكثر جذباً للمستثمرين".وأعلنت المفوضة الاوروبية أنها ستزور تونس في الخريف، لبدء المفاوضات مع المسؤولين التونسيين.
&
بدورها، أظهرت الولايات المتحدة دعماً لتونس منذ ثورة العام 2011. ومنذ انتخاباتها الديموقراطية التي رحب بها شركاؤها الدوليون، وتواجه تونس دوامة من العنف المتطرف التي أودت بالعشرات من عناصر قوات الأمن.&وتزداد المخاوف من زعزعة استقرار تونس بسبب الفوضى في ليبيا، خصوصاً بعد الهجوم الذي استهدف في آذار (مارس) الماضي متحف "باردو" مخلفاً 22 قتيلاً وتبناه تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش).
&