اثينا: اجرى وزير المالية اليوناني اقليدس تساكالوتوس الجمعة اولى مباحثاته مع كبار ممثلي الجهات الدائنة المكلفين وضع خطة مساعدات ثالثة لليونان، ومن بينهم ممثل صندوق النقد الدولي الذي قال انه لن يساهم في هذه الخطة.
&
وقال تساكالوتوس ان المباحثات جرت في "مناخ ودي، كان هناك اتفاق حول بعض المسائل وبدرجة اقل حول مسائل اخرى" بعد لقائه مع ديكلان كوستيلو موفد المفوضية الاوروبية وراسموس روفر من البنك المركزي الاوروبي ونيكولا جياماريولي من آلية الاستقرار الأوروبية ودليا فلكوليسكو من صندوق النقد.
&
وتعمل الفرق الفنية للدائنين منذ بداية الاسبوع على مراجعة حسابات اليونان.
&
وتناولت مباحثات الجمعة حول اهداف الخصخصة واعادة رسملة البنوك والميزانية وتفاقم الوضع الاقتصادي خلال الاشهر الفائتة وسبل "تحقيق فائض اولي في الميزانية من 3,5% في 2018".
&
ولا تزال القيود المفروضة على حركة الاموال تلقي بثقلها على الاقتصاد رغم تخفيفها. ويتوقع ان تشهد البورصة لدى اعادة فتحها الاثنين بعد خمسة اسابيع من الاغلاق تقلبات.
&
وتريد حكومة اليونان الحصول بحلول منتصف اب/اغسطس على قرض جديد لثلاث سنوات من 82 مليار يورو بموجب قرار قادة منطقة اليورو في 13 تموز/يوليو.
&
وقال صندوق النقد انه لن يشارك في هذه الخطة الثالثة قبل ان توافق اثينا على سلسلة اصلاحات كاملة وان يخفض الاوروبيون ديون اليونان التي تمثل 170% من اجمالي الناتج الداخلي.
&