سنغافورة: سجلت اسعار النفط تراجعا جديدا في المبادلات في آسيا الخميس غداة نشر الارقام المتعلقة بالاحتياطي الاميركي التي اشارت الى ارتفاع مخزون الولايات المتحدة وفي الوقت نفسه انخفاض الانتاج.

وانخفض سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم تشرين الاول/اكتوبر 45 سنتا دولار، ليصل الى 45,80 دولارا. اما برميل البرنت نفط بحر الشمال، الخام المرجعي الاوروبي تسليم تشرين الاول/اكتوبر، فقد تراجع ايضا 38 سنتا، ليبلغ 50,12 دولارا.

وكانت الاسعار تراجعت الاربعاء بعد نشر مؤشر النشاطات التحويلية في الصين، الذي يشير الى انكماش واضح في هذا القطاع في آب/اغسطس في الصين، الدولة الاولى المستلهكة للطاقة في العالم، في ما قد يشكل ذلك اشارة اضافية الى التباطؤ لمستمر للاقتصاد الصيني.

بدورها نشرت وزارة الطاقة الاميركية الاربعاء تقريرها حول النفط للاسبوع الذي انتهى في 28 آب/اغسطس، مشيرة الى ارتفاع المخزون النفطي الاميركي بمقدار 4,7 ملايين برميل الى 455,4 مليون برميل. وجاءت الزيادة اكبر بكثير مما كان يتوقعه خبراء قدروا في تصريحات لوكالة بلومبرغ نيوز هذه الزيادة بـ900 الف برميل.

بعد نشر التقرير، قال سانجيف غوبتا رئيس قسم آسيا المحيط الهادئ في مجموعة اي واي للاستشارات المالية ان "الخلل الشامل بين العرض والطلب يبقى اساسيا". وكان الوسطاء يتوقعون زيادة في الطلب الاميركي مع انخفاض في الانتاج، في وضع قد يؤدي الى خفض الفائض في الانتاج العالمي السبب الرئيس لتراجع لانهيار الاسعار في حزيران/يونيو من العام الماضي. وقال غوبتا ان "القلق من ان يرفع الاحتياطي الفدرالي معدلات الفائدة في اجتماعه المقبل في ايلول/سبتمبر اثر على الاسواق ايضا".