سنغافورة: تسجل اسعار النفط تراجعا في اسواق آسيا الثلاثاء متأثرة بارقام للحكومة الصينية تشير الى انخفاض النشاط في الصناعات التحويلية في ثاني اقتصاد في العالم.

وانخفض سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم تشرين الاول/اكتوبر 1,50 دولار ليصل الى 47,70 دولارا. اما برميل البرنت نفط بحر الشمال، الخام المرجعي الاوروبي تسليم تشرين الاول/اكتوبر فقد تراجع ايضا 1,46 دولار ليبلغ 52,69 دولارا.

جاء هذا التراجع بعد نشر مؤشر النشاطات التحويلية في الصين الذي يشير الى انكماش واضح في هذا القطاع في آب/اغسطس في الصين الدولة الاولى المستلهكة للطاقة في العالم. وقد يشكل ذلك اشارة اضافية الى التباطؤ لمستمر للاقتصاد الصيني. وحسب الارقام التي نشرها المكتب الوطني للاحصاءات، بلغ مؤشر الصناعات التحويلية 49,7 نقطة في آب/اغسطس، وهو ادنى مستوى منذ آب/اغسطس 2012، مقابل 50 في تموز/يوليو.

ويدل تجاوز المؤشر الخمسين نقطة عن انتعاش هذا القطاع، بينما يشير تراجعه الى اقل من هذا المستوى الى انكماش. وقالت المجموعة الاميركية العملاقة سيتيغروب في مذكرة تحليلية ان الصين "باتت توجه" اسعار المواد الاولية بما في ذلك النفط، بشكل غير مسبوق. واضافت "انها تدفعها الى الانخفاض (...) ونتوقع ان تواصل الصين في الاشهر المقبلة ممارسة الضغط باتجاه الانخفاض لاسعار المواد الاولية".

وكانت اسعار النفط ارتفعت بشكل كبير الاثنين خلافا للتوقعات في نهاية آب/اغسطس بعد معلومات عن احتمال ان تبحث منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في مسألة الاسعار مع الدول المنتجة الاخرى.

وربح برميل النفط الخفيف 3,98 دولارات ليبلغ سعره 49,20 دولارا في نيويورك، مما سمح له بتحقيق ارتفاع بلغت نسبته 27,46 بالمئة خلال ثلاث جلسات. اما برميل برنت فقد ربح 4,10 دولارا الى 54,15 دولارا، بزيادة 25,52 بالمئة خلال ثلاث جلسات.
&